الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

تـمـديـد اتفاق "الـتـهـدئـة الإنـسـانـيـة" في قطاع غزة يومين إضافيين.. آخر التطورات

حجم الخط
غزة.jpg
الدوحة| غزة - وكالة سند للأنباء

مع اقتراب "التهدئة الإنسانية" من نهايتها، اليوم الإثنين، بين المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة والاحتلال الإسرائيلي، أعلنت كلٌ من وزارة الخارجية القطرية وحركة "حماس" على تمديد اتفاق الهدنة في غزة ليومين إضافيين بنفس الشروط.

وتوالت التصريحات بشأن تمديد محتمل لأيام إضافية بهدف مبادلة المزيد من الأسرى الفلسطينيين بأسرى للاحتلال لدى المقاومة الفلسطينية.

تمديد الهدنة..

وأعلنت وزارة الخارجية القطرية، مساء اليوم الإثنين، عن التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية ليومين إضافيين في غزة.

وقالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، في تصريح مقتضب، إنه تم الاتفاق مع الأشقاء في قطر ومصر على تمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة لمد يومين إضافيين بنفس شروط الهدنة السابقة.

جهود قطرية..

وقال قال مسؤول قطري إن الدوحة "تركز على ما هو ممكن على الفور، مثل الحفاظ على وقف إطلاق النار ومنع نشوب حرب إقليمية"، وفق ما نقلت وكالة "أسوشيتد برس".

واعتبر المسؤول أن لكل من "إسرائيل" وحركة المقاومة الإسلامية "حماس" مصلحة في إطالة أمد الهدوء على الرغم من الخلافات بينهما.

ومن جانبه، أكد المتحدث باسم الخارجية القطرية، أن الجهود مستمرة لتمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة إلى يومين إضافيين.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول إسرائيلي قوله إن "إسرائيل" ستوافق على يوم إضافي من الهدنة مقابل كل 10 محتجزين إضافيين يتم إطلاق سراحهم من قطاع غزة.

وأوضح المسؤول أن "إسرائيل مستعدة للإفراج عن 3 أضعاف العدد من الفلسطينيين في كل يوم"، منوهًا إلى أن "سقف تمديد الهدنة الحالية حدد بـ 5 أيام فقط".

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية عن مصادر مطلعة قولها إن المحادثات جارية عبر الوسطاء بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) لتمديد الهدنة 4 أيام.

وأوضحت المصادر أنه "يجري بحث إمكانية إطلاق سراح نحو 20 رهينة من النساء والأطفال مقابل التمديد"، وأكدت أن أي تمديد سيشمل إطلاق مزيد من الأسرى الفلسطينيين وإرسال مزيد من المساعدات إلى غزة.

الهدنة ستُمهد لحل سياسي..

وفي ذات السياق، صرح مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، حول التهدئة والحرب على غزة بالقول إن "أوروبا ستكون أولى الضحايا إذا حدث فراغ سلطة في غزة".

وقال بوريل، إن تمديد الهدنة الحالية في غزة أصبح في متناول اليد وسيسمح للمجتمع الدولي بالعمل على حل سياسي للصراع.

وأضاف في تصريحات على هامش قمة الاتحاد من أجل المتوسط في برشلونة، أن السلطة الفلسطينية تحتاج إلى استعادة السيطرة على قطاع غزة من حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، وتقديم بديل لها "أفضل وأكثر قابلية للحياة".

واعتبر أن السلام بين "إسرائيل" وفلسطين أصبح "ضرورة استراتيجية" للمجتمع الأورومتوسطي برمته وخارجه، محذرًا: "إذا حدث فراغ سلطة في غزة، فستكون هناك تغيرات ديمغرافية، وأوروبا أولى ضحاياها".

غوتيريش يدعو إلى "وقف إطلاق نار إنساني كامل" في غزة

من جانبه، شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، على أن الحوار الذي أدى إلى "الهدنة الإنسانية" الحالية لمدة 4 أيام في قطاع غزة يجب أن يستمر ويتحول إلى وقف "إنساني كامل" لإطلاق النار.

وبحسب بيان لستيفان دوجاريك؛ المتحدث باسم الأمين العام، أكد غوتيريش أن "الهدنة التي اتفقت عليها إسرائيل وحركة حماس سمحت بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة، بما في ذلك شمالها، الجزء الذي تم عزله إلى حد كبير منذ أسابيع".

وأوضح أن المساعدات "لا تكاد تلبي الاحتياجات الهائلة لـ 1.7 مليون نازح"، محذرًا من أن "الكارثة الإنسانية" تتفاقم يوما بعد يوم.

وجدد غوتيريش دعوته للإفراج عن المحتجزين المتبقين "فورا ودون قيد أو شرط"، وحث جميع الدول على استخدام نفوذها لإنهاء هذا "الصراع المأساوي".