الساعة 00:00 م
الأربعاء 08 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.63 جنيه إسترليني
5.22 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

33 شهيدًا رياضيًا منذ 7 أكتوبر..

تقرير غزة.. حروب تدميرية تُعطل القطاع الرياضي وتقتل أحلامًا واعدة

حجم الخط
قصف ملعب فلسطين - صورة أرشيفية.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

لم تكن الرياضة الفلسطينية في قطاع غزة بمنأى عن الحروب التدميرية التي تعرضت لها غزة منذ العام 2008.. وقد تعرضت خلال العدوان العسكري "الإسرائيلي" المستمر على القطاع لاستهداف كبير أدى لاستشهاد العشرات من لاعبي وإداري نوادي وهيئات غزة الرياضية.

وقد دمّرت آلة الحرب "الصهيونية" العديد من الأندية والمرافق والملاعب الرياضية، تزامنًا مع تعطيل كل أشكال النشاط الرياضي في قطاع غزة.

وفي صورة أخرى تحولت بعض المرافق الرياضية والصالات، التي بقيت صالحة للعمل، لمراكز إيواء أو مخازن للمساعدات الطبية والغذائية كما في صالتي أبو يوسف النجار بخان يونس وحسن سلامة في النصيرات، واستاد رفح الذي تحول لمشفى ميداني.

وفي بيت حانون شمال قطاع غزة، دمّر الاحتلال نادي بيت حانون الرياضي، وكذلك ملعب بيت حانون البلدي المجاور له، وأيضًا نادي أهلي بيت حانون. وفي رفح تم تدمير ملعب نادي القادسية والمرافق المجاورة.

ودمّرت آلة الحرب "الإسرائيلية" مبنى نادي الصداقة في مخيم الشاطئ، ونادي الرضوان في حي الشيخ رضوان بمدينة غزة، ولحقت أضرارًا كبيرة بإستاد فلسطين الرياضي.

مشاهد إجرام وإبادة جماعية..

مشاهد الإجرام والقتل والدمار التي يعيشها الشعب الفلسطيني على مدار 59 يومًا من العدوان "الهمجي البربري" لا وصف لها إذا ما نظرنا إلى المعاناة وحجم القهر والوجع الذي يكابده "فلسطينيو غزة"، في ظل حصار مطبق مُستمر منذ أكثر من 17 عاما.

إبادة ومجازر بشعة أمام مرأى ومسمع العالم، اقتحام للمستشفيات وقتل واعتقال الأطباء والممرضين والمسعفين والجرحى، وحرق وتدمير أقسام الجراحة وأجهزة الأشعة وقتل الأطفال الخدج وتعطيل كل مصادر الطاقة الكهربائية؛ هذه بعض الصور من العدوان العسكري المستمر في قطاع غزة.

الاحتلال قتل أحلامًا رياضية واعدة..

المجلس الأعلى للرياضة في غزة، قال في تعليقه على استهداف القطاع الرياضي إن الاحتلال "المجرم" قتل أحلامًا واعدة وقصصًا جميلة كانت تعيش في ملاعب غزة؛ لاعبون وإداريون ومشرفون رياضيون ورؤساء وأعضاء إدارات أندية واتحادات رياضية ونجوم لمعت في الأندية والمنتخبات.

وأردف: "صواريخ الاحتلال التي انهالت على منازل الآمنين في قطاع غزة، لم ترحم الرياضيين من أهالي القطاع أيضًا، فبعض هؤلاء ارتقوا مع عائلاتهم كاملة كرئيس اتحاد كرة الطاولة محمد صلاح الدلو".

كوكبة أقمار وقصص معاناة..

لكل شهيد قصة وحلم، ولكل جريح معاناة، ولكل فرد من الشعب الفلسطيني حكاية وجع وألم يكابدها في مناطق اللجوء ومراكز الإيواء، في ظروف صعبة لا كهرباء ولا مياه ولا غذاء، مع انتشار الأوبئة والأمراض.

صواريخ وقذائف الاحتلال قتلت آمال وطموحات لاعبين ونجوم كانوا يتطلعون للمستقبل وممارسة الألعاب الرياضية والمنافسة في الملاعب وتمثيل بلادهم في المحافل الدولية، "هذه الأحلام داسها الحقد الصهيوني الذي يفتقد لكل معاني الإنسانية"؛ معلقًا المجلس الرياضي.

واستطرد: "عدو لا يفهم سوى القتل والإجرام، لا يعترف بقانون أو ميثاق، يقتل ويشرد الآمنين من بيوتهم، فجأة وبدون سابق إنذار يُسقط صاروخًا محملًا بالمواد المتفجرة التي تعيث قتلا وخرابا يتم انتشال بعض الأشلاء وتبقى أخرى تحت الأنقاض".

ويؤكد: "ستبقى هذه الجرائم وصمة عار على جبين الإنسانية جمعاء إذا لم يتم وقف هذا العدوان الهمجي وتتم محاكمة مجرمي قتلة الأطفال والنساء، لا يمكن أن يبقى العالم في دور المتفرج دون أن يتدخل".

أقمار رياضة غزة..

أحصى المجلس الأعلى للرياضة في قطاع غزة، استشهاد 33 رياضيًا بسبب قصف وعدوان الاحتلال المستمر منذ 7 أكتوبر الماضي؛ بينهم لاعبون وأعضاء إداريون ورؤساء نوادي ومدربون وأطباء متخصصون في القطاع الرياضي.

15 شهيدًا من اللاعبين لصالح أندية غزة..

إبراهيم عبد الواحد قصيعة (32 عامًا)؛ لاعب كرة طائرة الحاصل على برونزية غرب آسيا مع منتخب كرة الشواطئ ونجم نادي الصداقة.

حسن منير أبو زعيتر (28 عامًا)؛ لاعب كرة طائرة نادي الصداقة. بلال محمد حمد؛ لاعب كرة قدم في أندية نادي خدمات البريج ودير البلح والزيتون والتفاح.

طارق الهور؛ نجم ومهاجم فريق كرة القدم في نادي خدمات النصيرات. محمد الهور؛ لاعب كرة القدم في نادي خدمات النصيرات. محمد حسونة؛ لا عب كرة قدم نادي شباب الزوايدة.

عز الدين خضر رشاد أبو توهة؛ لاعب الملاكمة. محمود الريفي؛ لاعب كرة القدم في نادي الجلاء والتفاح. رشيد دبور؛ كابتن فريق كرة القدم في نادي بيت حانون الأهلي. أحمد عبيد؛ لاعب فريق كرة طائرة في نادي غزة الرياضي.

أحمد سامي الجوراني (19 عامًا)؛ لاعب كرة القدم في نادي الاستقلال الرفحي. محمد الغزالي؛ لاعب الفريق الثاني لكرة القدم بـنادي الصداقة، ارتقى مع معظم أفراد عائلته بعد قصف منزلهم من طائرات الاحتلال.

هيثم العرعير؛ لاعب الفريق الثالث لكرة القدم بـنادي الشجاعية. باسل مشمش؛ حارس مرمى كرة قدم في نادي شباب الزوايدة. محمد فوزي عبد العال؛ لاعب كرة قدم في نادي اليرموك.

إداريون، مشجعون، أطباء وأساطير رياضية..

محمد صلاح الدلو (55 عامًا)؛ رئيس اتحاد كرة الطاولة، ورئيس نادي المجمع الإسلامي سابقا، ومدير عام في المجلس الأعلى للشباب والرياضة سابقا.

الدكتور موسى البرش؛ المدير التنفيذي لنادي نماء. محمود محمد محمود شبانة (27 عامًا)؛ عضو مجلس إدارة نادي القادسية في رفح. محمد حجازي؛ عضو مجلس إدارة نادي شباب جباليا.

خليل أبو غزة؛ الرياضي الكبير واللاعب السابق في نادي الصلاح الرياضي وأمين سر نادي الصلاح الرياضي والمشرف الرياضي السابق.

بلال الحطاب؛ مشجع نادي الشجاعية وكان مصابًا بمرض متلازمة داون. جمال هنية؛ إعلامي رياضي من شبكة أمواج الإعلامية.

طلعت طباسي (40 عامًا)؛ إداري في نادي القادسية برفح. نادر أبو يوسف؛ المشرف الرياضي في نادي خدمات النصيرات. مدحت عبد الفتاح الضيف؛ المشرف الرياضي في نادي خدمات خانيونس، وارتقى مع ابنه براء وابنته ووالده عبد الفتاح الضيف.

عمر فارس أبو شاويش؛ عضو مجلس إدارة نادي خدمات النصيرات. صابر النمنم؛ مدرب قطاع الناشئين لكرة القدم في نادي المجمع الإسلامي.

أيمن صيام؛ أحد فرسان الجيل الذهبي في نادي الجمعية الإسلامية لكرة الطائرة فترة التسعينات مثل نادي الجمعية في البطولة العربية عام 1998 بالأردن.

حسن عبد الفتاح المجدلاوي؛ عضو مجلس إدارة نادي الرباط السابق ولاعب كرة القدم وارتقى معه نجليه لاعبي أكاديمية الرباط براء ويامن المجدلاوي وزوجته وبناته.

باسل زياد القصاص (42 عامًا)؛ عضو مجلس إدارة نادي معن الرياضي. عيسى حماد زايد (العروقي)؛ نائب رئيس نادى البسمة للمعاقين، وعضو مجلس إدارة اتحاد السلة لذوي الاعاقة، ارتقى مع جميع أفراد عائلته.

يحيي منهل أبو عرمانة؛ مدرب كرة القدم في أكاديمية سكور والحاصل على شهادة تدريب آسيوية. الدكتور محمد إسماعيل عيد؛ دكتوراه في علم التدريب الرياضي كرة السلة 3*3، من نادي خدمات البريج.