الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

اليوم الـ 76 للحرب على غزة..

محدث مجازر "إسرائيلية" مُتواصلة وأوضاع صحية كارثية

حجم الخط
photo_2023-12-21_20-10-08.jpg
غزة- وكالة سند للأنباء

يواصل الاحتلال الإسرائيلي حربه العدوانية المدمرة على قطاع غزة لليوم الـ 76 على التوالي، مرتكبا المزيد من المجازر بحق المدنيين العزّل في مختلف أنحاء القطاع، مستفيدا من حالة الصمت الدولي، والغطاء العسكري والسياسي الأمريكي لمواصلة جرائمه.

وارتقى ظهر اليوم 4 شهداء، بينهم مدير معبر كرم أبو سالم العقيد بسام غبن، في قصف من طيران الاحتلال لمرافق المعبر أثناء العمل.

واستهدف طيران الاحتلال الحربي مدينة خانيونس، وطال قصف جوي منطقة معن شرقي المحافظة.

وذكرت جمعية الهلال الأحمر أن قصفا استهدف محيط مبنى مستشفى الأمل بخان يونس، وأن الشظايا تطايرت على المبنى ما تسبب بحالة من الرعب والهلع في صفوف المرضى والنازحين.

وأفادت سكان محليون بأن الطيران المروحي للاحتلال أطلق النار بشكل مكثف في معسكر جباليا، تزامنا مع اشتباكات بين قوات الاحتلال والمقاومة غرباً.

وتم اليوم انتشال 9 شهداء من عائلة البطران، من بينهم امرأة وبناتها الـخمس، بعد قصف استهدف جباليا.

واستشهد مواطن من عائلة بهجت نتيجة قصف طائرات الاحتلال مسجد حراء ما أدى إلى تدميره بشكل كامل في جباليا البلد، كما دمر طيران الاحتلال الحربي مسجد الرحمن بشارع النزهة في جباليا البلد.

وقصف الاحتلال منزلا يعود لعائلة العرابيد في منطقة الشيخ رضوان بغزة، ومنزلا آخر لعائلة عروق قرب بركة الشيخ رضوان، فيما استهدف منزلا لعائلة أبو لحية في بلوك ٢ بمخيم جباليا.

وسجل صباح اليوم، قصف مدفعي مكثف من زوارق الاحتلال الحربية شاطئ رفح وخانيونس، وقصف مدفعي عنيف على المناطق الشمالية من قطاع غزة.

وتجدد القصف المدفعي الشديد والمتتالي على شمالي القطاع، واستهدفت غارة جوية مصحوبة بقصف مدفعي حي الشجاعية شرق غزة، تزامنا مع إطلاق مروحية الاحتلال نيران رشاشاتها الثقيلة باتجاه الحي.

وتواصل منذ في الساعات الأولى فجر اليوم، القصف الجوي والمدفعي على جباليا ومخيمها شمال القطاع، تزامنا مع اشتباكات عنيفة بين المقاومة وقوات الاحتلال في مناطق السكة وتل الزعتر بمخيم جباليا.

ودرات اشتباكات عنيفة بين المقاومة وقوات الاحتلال بمحيط منطقة الشيخ رضوان في مدينة غزة، بالتزامن مع قصف إسرائيلي للمنطقة.

وشنت طائرات الاحتلال سلسة غارات عنيفة على مناطق متفرقة وسط القطاع، لا سيما مخيم البريج.

وتجدد صباح اليوم قصف الاحتلال على خانيونس جنوب القطاع واستهدف منطقة معن شرقي المحافظة.

وارتكب الاحتلال مجزرة وحشية، مساء أمس الاربعاء، راح ضحيتها 25 شهيدًا في قصف استهدف منزلين لعائلتي معمر وجرغون جنوب شرق خانيونس.

واستهدف قصف مدفعي "إسرائيلي" المناطق الشرقية بخان يونس، وشن طيران الاحتلال غارات على مناطق مختلفة في شمال قطاع غزة، تزامنا مع اشتباكات عنيفة بين قوات الاحتلال والمقاومة شرق مخيم جباليا وتل الزعتر.

وأكدت مصادر محلية أن مدفعية الاحتلال أطلقت قذائف فسفورية شرقي مخيم البريج.

وقصف الاحتلال منزلًا لعائلة حمد في حي الأمل غرب خانيونس، موقعًا 10 إصابات.

وارتكب الاحتلال مجزرة جديدة في مدينة رفح، عقب شنّ أحزمة نارية وقصف عنيف على مسجد ومنزلين في محيط المستشفى الكويتي، ما أدى لاستشهاد 10 مدنيين وإصابة العشرات.

واستهدف طيران ومدفعية الاحتلال محيط مراكز إيواء النازحين ومستشفى الكويتي في رفح، بحزامٍ ناري عنيف، ما تسبب بارتقاء شهداء وإصابة فلسطينيين بينهم صحفيون، في مجزرة جديدة.

وأعلن المكتب الإعلامي الحكومي أمس، أن جيش الاحتلال "الإسرائيلي" ارتكب خلال 75 يومًا من حرب الإبادة الشاملة في قطاع غزة 1700 مجزرة، تسببت باستشهاد وفقْد 26 ألفًا و700 مواطن مدني.

وقال "الإعلامي الحكومي" في بيان له إن 20 ألف شهيد من "ضحايا" مجازر الاحتلال وصلوا المشافي في قطاع غزة؛ بينهم 8 آلاف طفل و6200 شهيدة و310 من الطواقم الطبية، بالإضافة لـ 35 شهيدًا من الدفاع المدني و97 صحفيًا.

وبيّن: "مازال 6,700 مفقودٍ إما تحت الأنقاض أو أن مصيرهم ما زال مجهولاً، 70% من هؤلاء هم من فئة الأطفال والنساءـ فيما أصيب 52,600 مصاباً".

أوضاع صحية كارثية..

ويشهد قطاع غزة لا سيما المناطق الشمالية، أوضاعا صحية كارثية بفعل استمرار العدوان وخروج المزيد من المستشفيات عن الخدمة، وأعلن مصدر طبي اليوم الخميس، استشهاد 3 جرحى بسبب نقص الإمدادات الطبية في مستشفى الشفاء بمدينة غزة.

وأكد الناطق باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة أن مئات الجرحى يفارقون الحياة نتيجة عدم توفر الخدمات الصحية في مجمع الشفاء الطبي وخروج مستشفيات شمال غزة عن الخدمة.

وشددت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني على أن 800 ألف فلسطيني في المناطق الشمالية لقطاع غزة محرومون من الخدمات الطبية.

بدورها، صرحت منظمة الصحة العالمية أنه لا يوجد مستشفى يعمل في شمال غزة بعد خروج المستشفى المعمداني عن الخدمة.

من جهته، أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، بأن قوات الاحتلال تحاصر مركز إسعاف الهلال الأحمر الفلسطيني في جباليا شمال القطاع من جميع الاتجاهات، حيث يتواجد داخل المركز 127 شخصا من بينهم عاملين ونازحين ومصابين.

بدوره، حذر مدير منظمة الصحة العالمية، من أن قطاع غزة يشهد معدلات مرتفعة من تفشي الأمراض المعدية، مع تضاعف حالات الإسهال 25 ضعفًا بين الأطفال دون سن الخامسة.