الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

رئيس أركان الاحتلال السابق: خسرنا الحرب ضد حماس

حجم الخط
بب4.jpg
رام الله – وكالة سند للأنباء

أكد رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي السابق دان حالوتس، أن "إسرائيل" خسرت الحرب ضد حركة "حماس" في قطاع غزة، مشدداً في الوقت ذاته على أن صورة النصر الوحيدة التي يمكن تحقيقها هي الإطاحة برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

جاء ذلك في تصريحات للجنرال الإسرائيلي، خلال لقائه نشطاء الاحتجاج ضد حكومة الاحتلال الإسرائيلي، وفقاً للقناة 14 الإسرائيلية.

وقال حالوتس، في محادثته التي أُجريت مع النشطاء في حيفا الأسبوع الماضي، إن "معركة السيوف الحديدية لن تنتج صورة نصر، بل صورة هزيمة فقط".

وأضاف: "صورة النصر الوحيدة ستكون بعزل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو".

وحذّر حالوتس من حرب داخلية في دولة الاحتلال الإسرائيلي، وقال: "علينا الاستعداد لمعركة صعبة ومريرة ضد الخصوم السياسيين، ونضالنا قد يؤدي إلى إراقة الدماء".

وتابع بأن "كتائب إيتمار بن غفير مسلحة، وقد تطلق النار على أنصار الاحتجاجات، لكننا لا نستطيع أن نستسلم بسبب هذه الحقائق".

وأشار رئيس الأركان الأسبق، إلى أنه يعمل مع آخرين للتأثير على رئيس اتحاد نقابات العمال الإسرائيلي "الهستدروت"، أرنون بار دافيد، لتفعيل الاحتجاجات التي توقفت مع الحرب على قطاع غزة.

ولفت إلى أنه سيعمل مع آخرين، للضغط من أجل تغيير الحكومة الإسرائيلية التي يقودها نتنياهو، عندما يغادر بيني غانتس وغادي آيزنكوت مجلس الحرب.

وكان غانتس زعيم حزب "الوحدة الوطنية"، وآيزنكوت القيادي في الحزب، انضما إلى الحكومة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وأعلنا خروجهما منها حال انتهاء الحرب.

وفي رده على تساؤل بشأن "الانقلاب بالقوة" على نتنياهو، أجاب حالوتس، بأنه يعارض "الانقلابات العسكرية".

وجاءت تصريحات حالوتس، بالتزامن مع انتقادات وجهها نائب رئيس الأركان السابق، يائير غولان، إلى وزير الجيش يوآف غالانت بشأن سير المعارك في قطاع غزة، داعياً إلى إجراء انتخابات إسرائيلية "في أسرع وقت ممكن".

وطالب غولان بـ"وجود حكومة إسرائيلية جادّة تتعامل مع القضية الفلسطينية، وتفهم أنه لا بد من التوصل إلى نوع من الحد من التهديد الفلسطيني حتى نكون أكثر استعداداً وقدرة على التعامل مع التهديد الإيراني، وجميع فروعه"، وفق تعبيره.

وأضاف: "هناك حقيقة مفادها أن هدف السلطات الإسرائيلية المعلن حول القضاء على حماس يتعارض مع إعادة الأسرى الإسرائيليين في غزة"، لافتاً إلى "التكاليف الباهظة" لهذه الحرب على دولة الاحتلال نفسها.

وشدد على أنه "من المستحيل مواصلة القتال مع هذه الحكومة غير القادرة على تحديد أهداف الحرب، وترفض أن تقول للشعب ما هي أهداف الحرب (..) لذلك فمن الضروري تغيير هذه الحكومة في أسرع وقت ممكن".

ويشن جيش الاحتلال الإسرائيلي، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حرباً مدمرة على غزة، خلّفت حتى أمس الإثنين، 20 ألفاً و674 شهيداً، و54 ألفاً و536 جريحاً، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في المباني والبنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة.