الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

الاحتلال يُواصل حصار مستشفى الأمل لليوم الـ 12 تواليا

حجم الخط
gggaza-1702294369-1703697566.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

يُواصل جيش الاحتلال "الإسرائيلي"، لليوم الـ 12 على التوالي، حصار واستهداف مستشفى الأمل ومقر جمعية "الهلال الأحمر الفلسطيني"، تزامنًا مع قصف عنيف وإطلاق النار بشكل مباشر على مباني الجمعية.

ونددت جمعية "الهلال الأحمر" في بيان لها تلقته "وكالة سند للأنباء"، مساء اليوم الجمعة، بإطلاق قوات الاحتلال النار "بشكل مباشر" على مبنى الجمعية في خانيونس ومستشفى الأمل الذي يضم آلاف النازحين.

ونوهت إلى أن الحادثة أسفرت عن استشهاد ثلاثة نازحين، وهداية حمد مديرة دائرة الشباب والمتطوعين "أثناء قيامها بواجبها الإنساني"، وإصابة 6 آخرين.

ولفتت النظر إلى منع قوات الاحتلال خروج أو دخول أي أحد إلى مباني مستشفى الأمل وجمعية الهلال الأحمر، بما فيها حركة طواقم الإسعاف والإغاثة.

وأكملت: "تنظر الجمعية ببالغ الخطورة إزاء تكثيف الاحتلال اعتداءاته على مقراتها في خانيونس، مما أدى لاستشهاد 43 شخصا؛ بينهم ثلاثة من طواقمنا، وإصابة 153 آخرين، جراء استهدافهم داخل فرع الجمعية، خلال 12 يوماً من الحصار والاستهداف".

وقالت، إن الأوضاع الإنسانية داخل مستشفى الأمل "باتت مأساوية"، حيث يعاني المستشفى من نقص حاد في الأكسجين وفي المستلزمات الجراحية والمضادات الحيوية والأدوية الخاصة بذوي الأمراض المزمنة وغيرها من المستلزمات الطبية.

واستطردت: "بالإضافة إلى تناقص مخزون الوقود اللازم لضمان استمرار عمل مولد الكهرباء، والشح الشديد في الطعام المتوفر للمرضى والطواقم الطبية والنازحين".

وطالبت جمعية الهلال الأحمر، بضرورة فتح ممر إنساني عاجل لإخلاء النازحين الذين يرغبون في مغادرة المكان في ظل الظروف الخطيرة التي يعيشونها بعد أن نزحوا الى مقرات الجمعية باعتبارها مكاناً آمناً لهم.

ودعت إلى إجلاء المرضى والجرحى من ذوي الإصابات الخطيرة لتلقي العلاج في مستشفيات أخرى، "وإلا فإنهم سيفقدون حياتهم في ظل استمرار حصار المستشفى".

وحمّل "الهلال الأحمر"، الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة طواقمه المحاصرة وأكثر من 100 مريض وجريح يتلقون العلاج داخل مستشفى الأمل، بالإضافة الى أكثر من 7000 نازح يتواجدون داخل مبنى المستشفى ومباني الجمعية.

وجددت الجمعية، مناشداتها للمجتمع الدولي والمؤسسات الأممية بضرورة التحرك بشكل فوري لتوفير الحماية لطواقمها العاملة في خانيونس، وإلزام الاحتلال باحترام شارة الهلال الأحمر وحماية المدنيين والعاملين في مجال العمل الطبي والإنساني وفقا للقانون الدولي الإنساني.