الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

دعوة مصرية فرنسية لوقف إطلاق النار في غزة

حجم الخط
سامح شكري.webp
القاهرة - وكالة سند للأنباء

دعا وزيرا خارجية مصر وفرنسا، اليوم الأحد، إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وحذرا من أن التطورات في المنطقة تنذر بتفاقم الوضع والانزلاق إلى صراع أوسع.

ودعا وزير الخارجية المصري سامح شكري، خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة المصرية القاهرة مع نظيره الفرنسي ستيفان سيجورنيه، لتحديد إطار زمني لإقامة دولة فلسطينية مستقلة، مجددا التأكيد على رفض التهجير القسري للفلسطينيين من القطاع.

وقال شكري "أكدنا أهمية وقف إطلاق النار في غزة ودخول المساعدات للقطاع"، مشددا على ضرورة التعامل مع القضية الفلسطينية عبر إطار سياسي شامل، وتحديد إطار زمني لإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

من جانبه، قال سيجورنيه: إن بلاده ترفض أي تهجير لسكان قطاع غزة، مؤكدا أن القطاع يجب أن يكون جزءا من الدولة الفلسطينية المقبلة.

وأضاف الوزير الفرنسي أن الوضع في غزة مأساوي والاحتياجات ملحة لزيادة المساعدات الإنسانية.

وعبّر سيجورنيه عن قلقه بشأن ما وصفها "زيادة التوترات" في منطقة البحر الأحمر.

وأكد الوزير الفرنسي حرص بلاده على تنسيق الرؤى والجهود مع مصر في اتجاه الوقف الدائم لإطلاق النار وتبادل الأسرى، في ضوء اتفاق مواقف الدولتين بشأن ضرورة منع دائرة الصراع من التوسع، وتفعيل حل الدولتين كأساس للتسوية الشاملة للقضية الفلسطينية واستعادة الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط.

ولاحقا، بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع وزير الخارجية الفرنسي الجهود المصرية المكثفة مع مختلف الشركاء لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وإنفاذ المساعدات الإنسانية لإنهاء المأساة الإنسانية التي يعاني منها أهالي القطاع.

وفي تغريدة على موقع إكس، قال سيجورنيه "خلال لقائي مع الرئيس السيسي جددت التزامنا بوقف إنساني لإطلاق النار بغزة وإعادة إطلاق حل سياسي لدولتين".