الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

الثامن منذ الـ 7 من أكتوبر 2023..

محدث استشهاد الأسير أحمد الصبار من محافظة الخليل في سجون الاحتلال

حجم الخط
photo_2024-02-08_18-36-52.jpg
رام الله| الخليل - وكالة سند للأنباء

أعلنت مصادر حقوقية فلسطينية رسمية، مساء اليوم الخميس، استشهاد أسير في سجون الاحتلال الإسرائيلي، كان قد اعتقل عام 2022 وحُوّل للاعتقال الإداري.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين وجمعية نادي الأسير الفلسطيني الحقوقية، إن المعتقل الإداري محمد أحمد راتب الصبار (21 عاما) من بلدة الظاهرية جنوبي مدينة الخليل، جنوبي الضفة الغربية المحتلة، قد استشهاد في سجون الاحتلال.

وأشارت المؤسسات الحقوقية الرسمية، في تصريح صحفي مقتضب تلقته "وكالة سند للأنباء"، إلى أن الشهيد "الصبار" معتقل منذ شهر أيار عام 2022، وكان آخر أمر إداري قد صدر بحقّه في شهر تشرين ثاني/ نوفمبر 2023، لمدة أربعة شهور.

ونقل مراسل "وكالة سند للأنباء" في الخليل عن مصادر محلية وحقوقية، قولها إن الأسير الشهيد أحمد الصبار كان محتجزًا في سجن "عوفر" العسكري التابع للاحتلال جنوب غرب مدينة رام الله، وسط الضفة المحتلة.

وبيّنت جمعية نادي الأسير الحقوقية، أن المعتقل "الصبار"، ارتقى شهيدًا "جرّاء تعرضه لجريمة طبيّة ممنهجة أدت إلى استشهاده اليوم بعد نقله من سجن عوفر إلى مستشفى هداسا؛ وذلك وفقًا للمعطيات المتوفرة".

وتابعت: "الشهيد الأسير أحمد الصبار الابن الأصغر لعائلة مكونة من سبعة أفراد، له ثلاث أخوات وأخ أكبر منه، علمًا أنّ هذا الاعتقال الأول الذي يتعرض له".

وأوضحت الهيئة والنادي أنّ الاحتلال نفّذ جريمتين بحقّ الشهيد الصبار، أولا باستمرار اعتقاله الإداريّ التعسفيّ تحت ذريعة وجود (ملف سريّ)، وبتنفيذ جريمة طبيّة بحقه وحرمانه من العلاج.

وأكملت في بيان مشترك: "الصبار وقبل اعتقاله عام 2022 كان يعاني من مشكلة خُلقية في المعدة والأمعاء، وكان يتلقى علاج ودواء بانتظام وطعام خاص، وبعد اعتقاله منذ نحو عامين إداريًا، نفّذت إدارة السّجون بحقّه جريمة طبيّة بحرمانه من العلاج، وتضاعفت الجريمة بعد السابع من أكتوبر".

وجاء في البيان أنّ "أعداد الأسرى المرضى في السّجون تضاعف بعد السابع من أكتوبر جرّاء الحرمان المضاعف من العلاج بهدف قتلهم، إلى جانب جرائم التعذيب والتنكيل وسياسة التجويع التي ضاعفت من معاناة الأسرى في السّجون بشكل غير مسبوق".

وحملت الهيئة والنادي إدارة سجون الاحتلال كامل المسؤولية عن استشهاد المعتقل الصبار، وعن مصير كافة الأسرى والمعتقلين.

واعتبرت الهيئة والنادي أنّ الجريمة التي نُفّذت بحقّ المعتقل الصبار تأتي في إطار العدوان الشامل والإبادة الجماعية في غزة، وفي إطار عمليات القتل الممنهجة التي ينفذها الاحتلال بقرار بحقّ الأسرى الفلسطينيين في سجونه.

ومع ارتقاء الأسير "الصبار" من محافظة الخليل، فإن عدد شهداء الحركة الأسيرة يرتفع إلى 245 منذ عام 1967؛ منهم 19 شهيدا ما يزال الاحتلال يحتجز جثامينهم.

وبهذا الإعلان، يرتفع عدد الأسرى الذين استشهدوا في سجون الاحتلال منذ 7 تشرين أول/أكتوبر 2023 الماضي إلى 8، بينهم شهيد من غزة لم تعرف هويته.

وكانت مؤسسات الأسرى قد أعلنت في 1 يناير الماضي، استشهاد الأسير عبد الرحمن باسم البحش (23 عامًا) من مدينة نابلس، في سجن "مجدو" التابع للاحتلال.

وفي الـ 19 من تشرين ثاني/ نوفمبر 2023 الماضي، استشهد المعتقل ثائر سميح أبو عصب (38 عاما) من محافظة قلقيلية في سجن "النقب" الصحراوي.

ويوم 14 من تشرين ثاني/ نوفمبر 2023، استشهد المعتقل أحمد محمد مرعي (33 عاما) من بلدة قراوة بني حسان بمحافظة سلفيت في سجن "مجدو"، وفي الـ 6 من الشهر ذاته استشهد المعتقل ماجد أحمد زقول (32 عاما) وهو من قطاع غزة، بالإضافة إلى معتقل آخر من القطاع لم تعرف هويته بعد.

وفي 23 تشرين أول/ أكتوبر 2023 الماضي، استشهد المعتقل عمر دراغمة (58 عاما) من طوباس، والمعتقل عرفات حمدان (25 عاما) من رام الله، بفارق أقل من 24 ساعة.

ويبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي اليوم أكثر من 9000 أسير منهم 4384 معتقل إداريّ، فيما كان عدد الأسرى في سجون الاحتلال قبل السابع من أكتوبر أكثر من 5250، والمعتقلين الإداريين نحو 1320.