الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"زواج البركة".. مبادرة لتخفيف تكاليف الزواج بغزة

حجم الخط
o1wlyzkg1hiy0guvte8x7usi4rf9e4zv.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

في ظل الظروف الصعبة، وما يمر به القطاع من حصار إسرائيلي مستمر منذ 13 عاماً، انتشرت العديد من المبادرات الاجتماعية الفردية للتخفيف عن كاهل المواطنين ومساندتهم، والتي كان آخرها وأكثرها شيوعاً بين أوساط الشباب ما يعرف بزواج البركة.

وتمخضت فكرة المبادرة بسبب تأخر سن الزواج عند الفتيات في ظل عزوف الشباب عن الزواج بسبب ارتفاع تكاليفه والتي تزداد يوما بعد يوم، والتي تهدف إلى تغيير جزء من ثقافة المجتمع لتتلاءم مع الواقع المر الذي الشعب الغزي.

وقال صاحب المبادرة الأستاذ محمود كلخ في حديثه لـ"وكالة سند للأنباء"، إن زواج البركة، هو زواج طبيعي تقليدي، يبدأ بالمشاهدة والقبول والسؤال كذلك عن العريس والعروس والتعارف.

وأوضح كلخ أن أبرز ما يميز مبادرته هو أن المهر يكون متفق عليه مسبقاً وهو (1000 دينار أردني) فقط، ومبدأ القبول بالسكن في بيت العائلة بنوع من الاستقلالية من حيث بعض المنافع "دورة مياه"، في ظل الأوضاع الصعبة حيث لا يستطيع الشاب الغزي أن يوفر شقة سكنية مستقلة تصل تكلفتها إلى 20 ألف دينار أردني، وكذلك عدم قدرته على الاستئجار والذي يكلف تقريبا من 100 -150 دولار.

وتابع كلخ أن المبادرة تقوم أيضاً على الاقتصاد في نفقات الزواج نفسه، من خلال تشجيع عقد القران في المساجد وإقامة الحنة في بيت العروس واعتماد صالة واحدة فقط للفرح بدلاً من أربع صالات معتمدة حالياً وتوجيه الناس لغرف النوم الرخيصة والاقتصاد في الحفلات.

مبادرة حديثة وإقبال كثيف

وقال كلخ إن المبادرة انطلقت فعلياً قبل 3 أسابيع، وأن عدد المسجلين ما بين الشباب والفتيات بلغ تجاوز حتى اللحظة الـ1000 شخص ضمن مبادرة زواج البركة، وأن الكثير منهم تم إرسالهم ومنهم من عقد القران.

ولفت أن هناك تقبل كبير من جميع أطياف الشعب الفلسطيني بنسبة تتجاوز الـ70%، مضيفاً أن ذلك تجلى واضحاً من خلال لقاءاته مع المخاتير والوجهاء وأولياء الأمور من حيث أن الأمر أصبح مشكلة اجتماعية عامة بحاجة للحل.

وأكد أن المبادرة ستشمل جميع مناطق قطاع غزة، وأن عشرات الاتصال ترده يومياً تسأل متى سيصلهم الدور، وقال " لن نتركها حتى تدخل كل بيت في غزة وتصبح ثقافة بين الناس دون أي وساطة من أي طرف".

أهداف المبادرة

وبين كلخ في حديثه لـ"وكالة سند للأنباء" أن يسعى لتحقيق العديد من الأهداف من وراء هذه المبادرة تتمثل في أهداف وطنية من خلال السعي لتذليل العقبات أمام الشباب الفلسطيني لتثبيتهم في أرضهم وإبعادهم عن التفكير في الهجرة.

وكذلك أهداف اقتصادية، فزواج البركة يسعي لتصفير الديون على الشباب المقبلين على الزواج بعيدا عن مصائد جمعيات تيسير الزواج بحيث يصبح العريس في اليوم التالي لفرحه خالي من الديون والأقساط.

وتابع " أن هناك أهداف اجتماعية للمبادرة، "فمشكلة تأخر سن الزواج عند الفتيات في ظل عزوف الشباب عن الزواج بسبب ارتفاع تكاليفه تزداد يوما بعد يوم والمجتمع الذي يضع رأسه ف التراب أمام هذه المشكلة سيدفع الثمن غالياً في المستقبل".

تسجيل آمن وحفظ للخصوصية

وأطلق كلخ، عبر صفحته موقعاً للتسجيل الإلكتروني للمقلبين على الزواج، بإجراءات معينة تتضمن سرية البيانات وقال "نظراً لحساسية الموضوع وحفاظاً على خصوصية الأسماء المسجلة وسرية بياناتها، فلن يتطلع عليها أحد غيري، ولم أخول أحداً غيري بالتواصل مع أي عائلة أو اسم مسجل لديه".

وتوجه كلخ بالشكر عبر "وكالة سند للأنباء" جميع المؤسسات الداعمة لمبادرته، والتي أطلقت تخفيضات رائعة لتشجيع العرسان للاشتراك بالمبادرة.

وأضاف "تلقيت عشرات الاتصالات حتى اللحظة، تشمل تخفيض سعر صالة الفرح لـ500 شيكل، ومحل كوافير بحدود 150 شيكل بدلا 400 شيكل، وتخفيض أسعار بدل العرسان بنسبة 30%".