الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

بعد أن شبهها بأفعال هتلر

رئيس البرازيل يجدد وصفه الحرب الإسرائيلية على غزة بالإبادة الجماعية

حجم الخط
261890.jpg
ريو دي جانيرو- غزة- وكالة سند للأنباء

جدد الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا وصفة الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة للشهر الخامس على التوالي، بأنها إبادة جماعية.

وعلّق الرئيس دا سيلفا، في كلمة له خلال فعالية بمدينة "ريو دي جانيرو" البرازيلية، على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، قائلاً: "إن لم تكُن هذه إبادة جماعية، فأنا لا أعرف ما هي الإبادة الجماعية".

وأضاف أن ما تقوم به الحكومة الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني "ليس حربا، بل إبادة جماعية، لأنها (إسرائيل) تقتل النساء والأطفال، الضحايا ليسوا بعسكريين، بل نساء وأطفال يموتون في المشافي".

وانتقد الرئيس البرازيلي كذلك مجلس الأمن الدولي الذي قال "إنه لا يمثل أي شيء في الوقت الراهن، ولا يستطيع اتخاذ أي قرار من أجل السلام".

وشدد على بذلهم ما بوسعهم للقيام بإصلاحات في مجلس الأمن، متهماً الدول التي تملك حق النقض (الفيتو) بـ "عدم التصرف بديمقراطية".

واستطرد: "اليوم هناك نفاق كبير حول العالم".

وكان الرئيس البرازيلي شبه في تصريحات صحفية من أثيوبيا، الأحد الماضي، ممارسات "إسرائيل" في غزة بما فعله الزعيم النازي أدولف هتلر باليهود خلال الحرب العالمية الثانية (1939 ـ 1945).

وتسببت تصريحات داس يلفا الأسبوع الماضي في توتر العلاقة بين برازيليا وتل أبيب، وبادرت "إسرائيل" لاستدعاء سفيرها في البرازيل، وردت البرازيل بالمثل.

كما شن مسؤولون وسياسيون إسرائيليون هجوما عنيفا على دا سيلفا، وقال وزير خارجية الاحتلال يسرائيل كاتس إن دا سيلفا "شخص غير مرغوب فيه" في إسرائيل حتى يتراجع عن تصريحاته.

وتشن "إسرائيل" منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 حربا مدمرة على قطاع غزة، خلّفت قرابة 30 ألف شهيد ونحو 70 ألف مصاب وآلاف المفقودين من المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول "إسرائيل" أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية"، لأول مرة منذ تأسيسها.