الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

قوى لبنانية وفلسطينية تدعو المجتمعين بموسكو لوحدة الصف الفلسطيني

حجم الخط
فصائل فلسطينية.jpg
بيروت - وكالة سند للأنباء

دعت شخصيات وقيادات وممثلو القوى الوطنية اللبنانية والفصائل الوطنية والإسلامية الفلسطينية في العاصمة اللبنانية بيروت، الفصائل المجتمعة في موسكو للعمل بشكل جدي على إنهاء حالة الانقسام الفلسطيني.

وأكدت القوى اللبنانية والفلسطينية في بيان لها، اتطلعت عليه "وكالة سند للأنباء"، على ضرورة أن يخرج مؤتمر موسكو "بقرارات جادة ومسؤولة تتناسب مع طبيعة المرحلة، ولا تكرر النتائج السابقة لمؤتمرات انعقدت في أكثر من مكان وبقيت حبراً على ورق".

وكانت روسيا أعلنت في 16 من الشهر الجاري أنها دعت قادة الفصائل الفلسطينية -بما فيها حماس والجهاد الإسلامي وفتح- إلى محادثات في موسكو يوم 29 من الشهر نفسه، وستمتد حتى الأول أو الثاني من مارس/آذار المقبل.

وبدورها، أعلنت الفصائل الفلسطينية عزمها تلبية الدعوة الروسية إلى الحوار أواخر الشهر الجاري، في محاولة من موسكو لإحداث اختراق في ملف المصالحة الفلسطينية المتعثرة.

وطالبت القوى الفلسطينية واللبنانية في بيانها، أن "يدرك المؤتمر أن إنهاء حال الانقسام التي يعيشها الشعب الفلسطيني منذ 17 عاماً هو أفضل إنجاز يتم تقديمه اليوم لشعبنا الفلسطيني ولتضحياته الكبيرة في ملحمة طوفان الأقصى، التي كانت نقطة تحول حاسمة في نضال الشعب الفلسطيني ومقاومته على الصعد الوطنية والقومية والإسلامية والأممية".

ودعا بيان القوى، أن يخرج المجتمعون في موسكو بنتائج عملية تؤكد وحدة القوى المقاومة والتمسك بالمقاومة بكل أشكالها، وفي طليعتها المقاومة المسلحة، وبتحرير كامل الأرض الفلسطينية من البحر الى النهر، وفق البيان.

كما طالبت أن يتمسك المؤتمر بأهداف الشعب الفلسطيني الراهنة في ظل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وهي وقف فوري ودائم للعدوان، وإيصال المساعدات الإنسانية فوراً وفتح المعابر دون أي شروط، والانسحاب الكامل لقوات الاحتلال من غزة كخطوة على طريق الانسحاب الكامل من كافة الأراضي المحتلة.

وأكدت على ضرورة حرص المجتمعين في موسكو على العمل لاعادة إعمار غزة دون أي شروط يفرضها المحتل، والعمل على إطلاق سراح الأسرى، والسعي للمشاركة في بناء كل صيغ العمل الوطني الفلسطيني المشتركة، لا سيّما منظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني.

ودعت القوى اللبنانية والفلسطينية المجتمعون في موسكو لضرورة "قيام أوثق العلاقات مع قوى المقاومة المساندة لفلسطين، والتي تشكل وحدة ساحاتها حجر الزاوية في أي مشروع نضالي من أجل فلسطين وعلى مستوى الأمة"، وفق تعبيرهم.