الساعة 00:00 م
الجمعة 17 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.68 جنيه إسترليني
5.21 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

آخـر الـتـطـورات..

محدث "قـصـف غـزة".. الاحتلال يُواصل الحرب التدميرية ويرتكب مجازر جديدة

حجم الخط
قصف غزة.jpeg
غزة - وكالة سند للأنباء

دخلت حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال "الإسرائيلي" على قطاع غزة يومها الـ 146 على التوالي، على وقع استمرار المجازر بحق المدنيين والأسر الفلسطينية وقصف المنازل على رؤوس ساكنيها، فيما يتهدد شبح الموت جوعا سكان القطاع، خاصة في محافظتي غزة والشمال.

حصيلة العدوان

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة- اليوم الخميس- استشهاد 81 مواطنًا وإصابة 132 آخرين في 9 مجازر نفذها الاحتلال الإسرائيلي خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأشارت الوزارة في تقريرها الإحصائي اليومي، لارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 30035 شهيدًا و70457 إصابة منذ السابع من أكتوبر/تشرين أول الماضي.

وأوضحت أنه لا تزال أعداد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات يمنع الاحتلال طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

ومساء أمس، أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة د. أشرف القدرة استشهاد طفلين في مجمع الشفاء الطبي نتيجة الجفاف وسوء التغذية، لترتفع حصيلة الشهداء بين الأطفال نتيجة الجفاف وسوء التغذية إلى 7 شهداء.

وأكد القدرة، في تصريح لقناة الجزيرة، أن المنظومة الصحية في شمال غزة عاجزة تماما خصوصا بعد توقف مستشفى كمال عدوان، وأن عدد الشهداء جراء حرب التجويع في تزايد خصوصا بين الأطفال، محذرا من أن هناك أعداد من الأطفال في العناية المركزة مهددون بالوفاة جراء الجوع.

وفي بيان سابق، أكدت وزارة الصحة بغزة أن سكان شمال القطاع باتوا بلا أي خدمات صحية بعد خروج مستشفى كمال عدوان عن الخدمة، وبذلك يفقد السكان خدمات غسيل الكلى والعناية المركزة والحضانة والباطنة والقلب والجراحة العامة ومبيت وطوارئ الأطفال.

مجزرة الرشيد.. 

نفّذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، مجزرة مروعة راح ضحيتها المئات من الشهداء والجرحى خلال انتظارهم لاستلام مساعدات على دوار النابلسي بشارع الرشيد جنوب غرب مدينة غزة.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، أشرف القدرة، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي  ترتكب عمليات قتل ممنهجة ضد 700 الف نسمة شمال غزة بالاستهداف والتجويع معا.

وأضاف في تصريح – ظهر الخميس- أن مجزرة دوار النابلسي راح ضحيتها ما يزيد عن 100 شهيد و760 إصابة، مشيرًا إلى أنها تشكل تحولا جديدًا في مسلسل الإبادة الجماعية.

وأوضح "القدرة" أن عشرات الإصابات بين حرجة وخطيرة وصلت مجمع الشفاء الطبي مما قد يرفع حصيلة شهداء المجزرة الى 100 شهيد على الأقل، في الوقت الذي لم تعد الطواقم الطبية قادرة على التعامل مع حجم ونوعية الاصابات التي تصل للمجمع؛ نتيجة ضعف الإمكانيات الطبية والبشرية.

وطالب "القدرة" المجتمع الدولي بوقف حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي بدعم أمريكي وأوروبي، وبتوفير ممر إنساني آمن يسمح بوصول المساعدات الطبية والانسانية والوقود لشمال قطاع غزة.

وبيّن أن شهداء وإصابات مجزرة شارع الرشيد وصلت إلى جميع مستشفيات شمال غزة، مشيرًا إلى أن الطواقم الطبية لا زالت تتعامل مع عدد من الحالات الخطيرة بإمكانيات محدودة.

التـطورات الميـدانيـة..

وأفاد مراسلنا، بانتشال شهيدين ووجود عدد من المفقودين جرّاء استهداف الطيران الحربي الإسرائيلي -مساء اليوم- منزلاً لعائلة دغيش شرق مخيم جباليا شمال القطاع.

وشنت طائرات الاحتلال غارة على منطقة تل الزعتر بمخيم جباليا شمالي قطاع غزة

وبعد مغرب اليوم الخميس، ذكرت مصادر محلية أن عددًا من الآليات والجرافات "الإسرائيلية"، توغلت مُجددًا، في محيط حي آل قديح في بلدة عبسان الكبيرة شرق خانيونس. بينما شنّت طائرات الاحتلال غارة قرب الحدود المصرية جنوبي رفح.

ونوه مراسل "وكالة سند للأنباء" إلى أن آليات الاحتلال العسكرية أطلقت النار بكثافة تجاه منازل المواطنين شمالي بيت حانون شمالي قطاع غزة. تزامنًا مع قصف مدفعي كثيف على شارع السكة بمخيم جباليا شمال القطاع.

وارتقى 4 مواطنين مدنيين في قصف مدفعي إسرائيلي استهدف خيمة تؤوي نازحين غرب خان يونس، بينما أفادت المصادر المحلية بأنه عرف من الشهداء أيمن البشيتي (33عامًا)، وأبنائه ساجد البشيتي (6 أعوام)، ومحمود البشيتي (5 أعوام)؛ وهم نازحون.

وشنّ طيران الاحتلال غارة قرب مدينة حمد السكنية شمالي غربي مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة.

وانتشلت الطواقم الطبية والدفاع المدني، جثامين 17 شهيدا من مناطق متفرقة في خان يونس جنوبي قطاع غزة منذ فجر اليوم.

وأبلغ عن ارتقاء الطفل أحمد حجازي، شهيدًا، نتيجة سوء التغذية جراء الحصار الإسرائيلي المتواصل ومنع دخول المساعدات والأغذية إلى شمال قطاع غزة.

وأعلن مساء اليوم، عن استشهاد الأسير أحمد رزق قديح من بلدة خزاعة شرقي خان يونس، اعتقل خلال حملات الاعتقال التعسفي التي شنّها الاحتلال بحق المواطنين في قطاع غزة.

وفي سياق متصل، أفادت وزارة الصحة الفلسطينية، بارتفاع عدد شهداء المجزرة التي وقعت في منطقة دوار النابلسي على شارع الرشيد بغزة إلى 112، عقب وصول 8 شهداء الى مجمع الشفاء الطبي بعد انتشالهم من الموقع.

وأصيب فلسطينيان، مساء الخميس، في قصف من مسيرة إسرائيلية في منطقة مصبح شمالي مدينة رفح. بيمنا استشهد مواطن وأصيب آخرون، جراء استهداف طائرات الاحتلال منزلًا لعائلة "الداوي" في عزبة عبدربه شرقي جباليا شمالي قطاع غزة.

أفادت مصادر محلية، باستشهاد الشاب محمد رأفت الزاملي، متأثرًا بجراحه التي أصيب بها في استهداف منزل عائلة شاهين وسط رفح قبل أيام.

وأصيب عدد من المواطنين، ظهر اليوم، جراء قصف الاحتلال مركبة بجوار بركة الشيخ رضوان شمال مدينة غزة.

وانتشل عدد من الشهداء والجرحى بعد انسحاب قوات الاحتلال من منطقة دولة في حي الزيتون بغزة، كما انتشل الشهيد المسن محمد عوض قديح من محيط مستشفى ناصر ووصول جثمانه إلى المستشفى الأوروبي بخانيونس، إضافة لـ 3 شهداء آخرين تم انتشالهم من مناطق غرب خانيونس جنوبي قطاع غزة.

استشهد مواطن وأصيب 3 أطفال، صباح الخميس، في قصف إسرائيلي غرب خان يونس جنوبي قطاع غزة، فيما وصل جثمان الشهيد معاذ رزق البريم إلى مستشفى غزة الأوروبي بخانيونس.

ونسف جيش الاحتلال الإسرائيلي منازل سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة.

وقال مراسل "وكالة سند للأنباء" إن قوات الاحتلال أطلقت النار على المواطنين الذين يحاولون إنقاذ الجرحى وانتشال الشهداء الذين ارتقوا في مجزرة دوار النابلسي في شارع الرشيد غرب غزة.

وأفاد مراسل وكالة سند للأنباء أن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت مجزرة مروعة ضد المواطنين منتظري المساعدات غرب جنوبي غزة، مشيراً إلى أن المعلومات الأولية تتحدث عن 70 شهيدًا وأكثر من 300 جريح.

وكثف قوات الاحتلال من قصفه لحي الزيتون ونسفت مزيدا من المنازل.

وارتقى عدد من الشهداء وأصيب آخرون جراء قصف الاحتلال مواطنين تجمعوا لاستقبال مساعدات على دوار النابلسي غربي جنوب غزة.

 أطلقت دبابات الاحتلال النار محيط جامعة الأقصى غربي خانيوس، فيما استهدفت مدفعية الاحتلال في وقت مبكرة من فجر اليوم الخميس، منطقة المعسكر بخانيونس جنوبي القطاع.

وقصف طيران الاحتلال، مساء أمس، بلدة بيت حانون شمال القطاع، فيما قصفت مدفعية الاحتلال المناطق الشمالية من مخيم النصيرات وسط القطاع، وكذلك محيط صوفا شمال شرق رفح جنوبي القطاع.

وارتقى شهداء وأصيب عدد من المواطنين جرّاء قصف الطائرات الحربية منزلًا لعائلة "أبو سمرة" في البريج وسط قطاع غزة.

وأفادت مصادر طبية، بارتفاع حصيلة القصف الإسرائيلي الجوي الذي استهدف مربعًا سكنيًا في المخيم الجديد بالنصيرات إلى.

ووصل 14 شهيدًا بالإضافة لعشرات الإصابات المتفاوتة إلى مستشفى العودة، جراء قصف إسرائيلي استهدف مربعًا سكنيًا في المخيم الجديد بالنصيرات وسط القطاع.

وذكرت مصادر طبية أن 9 مواطنين استشهدوا في قصف الاحتلال منزلاً لعائلة درويش بمحيط مسجد معاذ بن جبل في مخيم النصيرات.

وتعرضت المنطقة الوسطى في قطاع غزة لقصف عنيف من طيران الاحتلال الذي شنّ ثلاث غارات على المحافظة الوسطى، بالإضافة لغارة على شارع البساتين في حي الزيتون بمدينة غزة وأخرى على محيط منطقة المقوسي شمالي مدينة غزة.

كما واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء أمس، نسف المزيد من المنازل والمربعات السكنية في جنوبي قطاع غزة، لا سيما مدينة ومخيم خانيونس.