الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

طه: استئناف محادثات وقف إطلاق النار الأسبوع المقبل

حجم الخط
القيادي في حماس جهاد طه.jpg
غزة| القاهرة- وكالة سند للأنباء

قال المتحدث باسم حركة "حماس"، جهاد طه، اليوم الخميس، إنّ محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة ستُستأنف الأسبوع المقبل، بالعاصمة المصرية "القاهرة".

وأضاف "طه" تصريحات تلفزيونية اطلعت عليها "وكالة سند للأنباء" أنّ سلطات الاحتلال الإسرائيلي ترفض الالتزام وتقديم ضمانات للوسطاء؛ للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار في غزة، وعودة النازحين والانسحاب من مناطق توغلها.

لكنّه نبّه في الوقت ذاته إلى أنّ المحادثات ما زالت مستمرة وستستأنف الأسبوع المقبل.

سبق هذا التصريح، إعلان "حماس"، في بيان مقتضب، أنّ وفدها غادر القاهرة اليوم، من أجل التشاور مع قيادة الحركة مع استمرار المفاوضات والجهود، لوقف العدوان وعودة النازحين وإدخال المساعدات الإغاثية لقطاع غزة.

من جهته، لفت مصدر مصري مطلع على جهود مصر في التوسط لإنهاء الحرب، إلى أنّه "من المنتظر إطلاع وفد إسرائيلي رفيع المستوى في القاهرة على ما جرى النقاش بشأنه مع وفد حركة حماس، المُعبر عن المقاومة في غزة".

ومنذ أسابيع، تبذل قطر ومصر، بمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية جهوداً مكثفة، من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار قبل بداية شهر رمضان؛ لكنّ هذه الجهود تُقابل بمماطلة إسرائيلية.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين أول الفائت، تشن "إسرائيل" حربا مدمرة ضد قطاع غزة، خلفت حتى اليوم الخميس 30 ألفًا و800 شهيد، و72 ألفًا و298 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض.

ومنذ اندلاع الحرب، تعاني غزة من شح حاد في إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود جراء قيود الاحتلال؛ مما تسبب في كارثة إنسانية غير مسبوقة وباتت مناطق عديدة في القطاع على شفا المجاعة، وفقا للأمم المتحدة.