الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

يديعوت أحرونوت: واشنطن فقدت الثقة بقدرة نتنياهو على قيادة عملية برفح

حجم الخط
نتنياهو وبايدن.jpeg
رام الله – وكالة سند للأنباء

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم الجمعة، أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن خلصت إلى أنّ رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو "مُكبّل إدارياً أو لا يُريد القيام بما هو مطلوب".

وكشفت الصحيفة أنّ وزير الجيش "الإسرائيلي" يوآف غالانت تلقّى خلال اجتماعاته في واشنطن عباراتٍ قاسية تجاه "إسرائيل".

وقالت الصحيفة إنّ واشنطن فقدت الثقة بقُدرة نتنياهو على قيادة عملية مُعقدّة في رفح، تبدأ بإجلاء مئات آلاف اللاجئين الفلسطينيين".

ونقلت الصحيفة العبرية عن مسؤول أميركي قوله "إن دولة تفشل بإدخال 50 شاحنة غذاء لشمال غزة لن تستطيع إجلاء وإيواء نحو مليون شخص".

وقبل أيام، صرّحت نائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس، بأنّ صبر بايدن "بدأ ينفد من تصرّفات نتنياهو والمتطرفين في حكومته"، مشيرةً إلى وجود "عواقب لعملية عسكرية إسرائيلية واسعة النطاق في رفح".

وفي وقتٍ سابق، نقلت شبكة "أن بي سي" الأميركية، عن مسؤولين أميركيين، أنّ بايدن "يُحاول تكثيف ضغوطه على إسرائيل لإدخال مزيد من المساعدات إلى قطاع غزّة والحد من شدّة الهجمات العسكرية"، لكنّه "لم يصل إلى حد قطع شحنات الأسلحة إليها".

وأظهرت وثيقة داخلية لوزارة الخارجية الأميركية، كشفتها شبكة الإذاعة الأميركية "NPR"، أن إدارة بايدن قلقة من أن "إسرائيل" ترتكب "خطأ استراتيجياً كبيراً" في حرب غزة.

يأتي ذلك في وقتٍ عبّرت وسائل إعلام إسرائيلية عن "خشيتها من المواجهات التي يخوضها نتنياهو مع كبار المسؤولين الأميركيين"، وسط تخوف من "تقليص واشنطن المساعدات الأمنية والعسكرية"، الأمر الذي يعرض "إسرائيل" للخطر.