الساعة 00:00 م
الثلاثاء 30 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

بالفيديو مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

حجم الخط
مستشفى المعمداني.png
غزة - وكالة سند للأنباء

على بابها يافطة تشير إلى أنها مكتبة المستشفى المعمداني، لكن الوضع داخلها مختلف كليا. لا رفوف ولا كتب؛ حلّ مكانها عشرات الأسرة لمرضى وجرحى لا تتسع لهم أقسام المستشفى التي باتت مع مستشفى آخر تخدمان قرابة الـ 500 ألف مواطن في محافظتي غزة وشمال القطاع.

كاميرا "وكالة سند للأنباء" تجولت في المكان، وأظهرت أنه لا يوجد ما يفصل بين الأسرة والمرضى والمرافقين، وبالكاد تجد مكانا تتحرك فيه.

المحاليل عُلقت على الشبابيك، وأغراض وحاجيات الجرحى توضع على السرير، الذي قد يضم ليلاً الجريح ومرافقه للنوم عليه.

المسن زياد شمالي (62 عاما) أجرى قبل عدة أيام عمليته بعد تأخرها لعدة أسابيع بسبب حصاره في مستشفى الشفاء الطبي. وكان قد أصيب في قدمه قرب منزله في حي النصر غربي مدينة غزة، وكان ينتظر عمليته في الشفاء قبل اقتحام المستشفى وتدميره.

ويقول "شمالي" لمراسل "وكالة سند للأنباء": "حوصرت مع العشرات من المواطنين في مجمع الشفاء الطبي، لم نجد الطعام والشراب والدواء، ولا حتى المستلزمات الطبية".

ويضيف: "تعفنت جروحي وخرجت رائحة كريهة لقدمي، وكان يخرج منها الديدان". منوهًا إلى أن جيش الاحتلال أجبر نجله الذي كان مرافقا له لتركه والنزوح لجنوب قطاع غزة، وتركه دون مرافق.

قرب سرير شمالي، يرقد الطفل محمد سويدان الذي أصيب في قصف منزل عائلته قبل عدة شهور وفقد شقيقته وابن شقيقته، ووالده في وقت لاحق.

"سويدان" الذي ينتظر قراراً من الأطباء بالخروج، ما يزال يعاني من آثار حروق في وجهه، وألم في قدمه بعد عملية جراحية خضع لها مؤخراً.

لا يحظى سويدان كما غيره من المصابين للرعاية الطبية الكافية لنقص الكادر الطبي والمستلزمات الطبية. بينما أكد المكتب الإعلامي الحكومي بغزة أن المنظومة الصحية في شمال القطاع ومدينة غزة انهارت تماما.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن 10 مستشفيات من أصل 36 تعمل بشكل جزئي في قطاع غزة والنظام الصحي لا يكاد يصمد.

وبعد تدمير مستشفى الشفاء، لا يعمل شمال القطاع سوى مستشفيي المعمداني وكمال عدوان.