الساعة 00:00 م
الأربعاء 15 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.18 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.67 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مؤسسات الأسرى: 3 شهداء و1000 عامل مغيّب بسجون الاحتلال

حجم الخط
عمال فلسطينيون.jpeg
رام الله- وكالة سند للأنباء

قالت المؤسسات الفلسطينية التي تعنى بمتابعة الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، إن آلاف العمال الفلسطينيين اعتقلوا منذ بدء العدوان على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين أول الماضي، في ظروف قاهرة أدت لاستشهاد 3 عمال، إضافة لتغييب نحو 1000 عامل من قطاع غزة.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، في بيان مشترك، بمناسبة اليوم العالمي للعمال، الذي يصادف اليوم (1 مايو/ أيار)، إن منظومة الاحتلال الإسرائيليّ استهدفت العمال الفلسطينيين كما كافة فئات الشعب الفلسطينيّ وعلى مدار عقود طويلة.

وأشارت في البيان الذي تلقته "وكالة سند للأنباء" إلى أن عمليات الاعتقال والملاحقة شكلت أبرز السياسات التي انتهجها الاحتلال، عدا عن أن جزءًا كبيرًا من الأسرى الفلسطينيين الذين خاضوا نضالهم في سبيل حرية أرضهم وشعبهم هم من الطبقة العاملة.

وبينت أن العدد الأكبر من عمليات الاعتقال التي طالت العمال بعد السابع من أكتوبر، استهدفت العمال في غزة، والذين كانوا يتواجدون للعمل في الأراضي المحتلة عام 1948.

وبحسب معطيات من وزارة العمل الفلسطينية، فإن عدد العمال من غزة الذين تواجدوا في الأراضي المحتلة عام 1948 قبل السابع من أكتوبر، بلغ في حينه ما يقارب 10300 عامل فلسطيني، 3200 منهم تم إطلاق سراحهم على معبر كرم أبو سالم في تاريخ بداية شهر نوفمبر 2023، والبعض منهم كان لا يزال يضع القيود البلاستيكية على معاصمهم.

وبينت أن 6441 عاملًا تم ترحيلهم إلى محافظات الضفة الغربية، في حين تبقى ما يقارب 1000 عامل مفقودين في ضوء جريمة الإخفاء القسري المتواصلة بحق معتقلي غزة، حيث يرفض الاحتلال الإفصاح عن أي معطيات بشأنهم.

وأشار البيان إلى أن الاحتلال اكتفى بالإعلان عن وجود معسكرين تابعين للجيش لاحتجاز معتقلي غزة، ومنهم معسكر "سديه تيمان" بالقرب من بئر السبع، ومعسكر "عناتوت" بالقرب من مدينة القدس، لكن لم تقتصر أماكن الاحتجاز على هذه المعسكرات لأن جزءًا من العمال تم احتجازهم في سجن عوفر.

وصعّد الاحتلال من عمليات ملاحقة العمال واعتقالهم على خلفية الدخول دون تصريح على الأراضي المحتلة عام 1948 خلال الشهور الماضية، وذلك في ظل تصاعد سياسات التضييق الممنهجة على الشعب الفلسطيني وتمدد الاستيطان، وسلب أموال الشعب الفلسطيني، وقد رافق عمليات الاعتقال اعتداءات بطرق مختلفة، وعمليات احتجاز في ظروف قاهرة، وفق البيان.

وأشارت مؤسسات الأسرى إلى أن الاحتلال يمارس عمليات تنكيل وتعذيب وسلب بحق العمال المعتقلين إلى جانب كافة الإجراءات الانتقامية التي فرضتها على الأسرى والمعتقلين داخل سجونه ومعسكراته، ومنها سياسة التجويع والإذلال المتواصل.

كما رافقت اعتداءات قاسية اعتقال العمال أدت إلى استشهاد ثلاثة عمال في سجون ومعسكرات الاحتلال بعد السابع من أكتوبر، وهم من بين 16 من الأسرى ارتقوا بعد ذلك التاريخ، وهم: الشهيد ماجد زقول من غزة، والشهيد الثاني لم يتسن للمؤسسات التأكد من هويته وكلاهما من غزة، إضافة إلى الشهيد عبد الرحيم عامر من قلقيلية.