الساعة 00:00 م
السبت 22 يونيو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

50097 طالبا يبدؤون اليوم "امتحان الثانوية العامة"

"ضحية الكرسي وبائع الصبر".. قصة استشهاد مواطن فلسطيني في سوق الصحابة بغزة

"سيكون مُكلفًا وطويلًا"..

غالانت مهاجما نتنياهو: سأعارض أي حكم عسكري في قطاع غزة

حجم الخط
وزير حرب الاحتلال يوآف غالانت.jpeg
رام الله| غزة - وكالة سند للأنباء

انتقد وزير حرب الاحتلال الإسرائيلي، يوآف غالانت، رئيس حكومته بنيامين نتنياهو، مُعلنًا معارضته لـ "عدم إيجاد بديل لسلطة حماس" في قطاع غزة، أو حكم القطاع عسكريًا.

ودعا يوآف غالانت، رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو إلى "إعلان أن إسرائيل لن تسيطر مدنيا على قطاع غزة وإيجاد بديل لحركة حماس".

وقالت غالانت في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، "طالبت بإيجاد بديل لسلطة حماس ولم يستجب لطلبي ومعنى ذلك حكم عسكري في قطاع غزة وهو ما أرفضه".

وأكد أن هدف الاحتلال في قطاع غزة "لم يتغير وهو إعادة أبنائنا المختطفين هناك". داعيًا إلى "القضاء على القدرات المدنية لحماس".

وطالب غالانت، نتنياهو بـ "العمل على إيجاد بدائل مدنية لحماس شريطة ألا تكون عدائية لإسرائيل". مشددًا على أن "نهاية عمليتنا العسكرية في غزة تتطلب عملا سياسيا في اليوم التالي للحرب".

وصرح بأن جهوده لإثارة قضية الحكم في غزة بعد الحرب "لم تجد استجابة من قبل الحكومة الإسرائيلية". مستطردًا: "سأعارض أي حكم عسكري إسرائيلي لقطاع غزة لأنه سيكون دمويا ومكلفا وسيستمر أعواما".

وبيّن: "بعد اندلاع الحرب دعمت خطة لتكوين إدارة فلسطينية جديدة لا صلة لها بحماس لكنني لم أجد استجابة من الحكومة".

وفيما يخص علاقة تل أبيب والولايات المتحدة الأمريكية، قال وزير حرب الاحتلال إن "إسرائيل" تستعين بالولايات المتحدة في الحرب الحالية "ونقوم بتسوية خلافاتنا في الغرف المعلقة".

وشدد على ضرورة إبعاد قوات الرضوان التابعة لحزب الله إلى ما وراء نهر الليطاني في الجنوب اللبناني. مؤكدًا: "يجب اتخاذ قرارات حاسمة وإن كانت صعبة".

وفي وقت سابق اليوم، وجّه نتنياهو انتقادات ضمنية لجيش الاحتلال وهاجم الذين يطالبون حكومته بالتحرك لوضع خطط وتصورات واتخاذ قرارات استراتيجية بشأن مستقبل قطاع غزة بعد الحرب.

واعتبر في تصريحات صحفية، أن "الأولوية للحسم العسكري، وطالما لم يحدث ذلك فإن الحديث عن اليوم التالي خال من مضمونه".

وشدد على أنه "إلى أن يتضح أن حماس لا تسيطر على غزة عسكريًا، لن يكون أي طرف على استعداد لتولي الإدارة المدنية في القطاع خوفًا على سلامته".