الساعة 00:00 م
الخميس 04 يوليو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.8 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.06 يورو
3.77 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

غزة.. حرب "إسرائيل" العدوانية تطال الأجنة في بطون أمهاتهم

الكونجرس يستعد لمقاطعة "كبيرة" وتعطيل لخطاب نتنياهو

حجم الخط
بنيامين نتنياهو.jpg
واشنطن - وكالات

من المتوقع أن يعطّل نواب ديمقراطيون خطاب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أمام جلسة مشتركة للكونجرس.

ونقل موقع "أكسيوس" أن الديمقروطيين يتوقعون امتناع جزء كبير من تجمعهم عن خطاب نتنياهو، مشيرًا إلى أن ذلك سيمثل رفضًا كبيرًا له، وسط اعتراضات ديمقراطية مستمرة على الطريقة التي أدار بها الحرب في غزة.

وقالت رئيسة الكتلة التقدمية في الكونغرس براميلا جايابال (ديمقراطية من واشنطن) إن المقاطعة "ستكون كبيرة" وإن هناك "الكثير من الأشخاص المستائين للغاية من قدومه إلى هنا".

وقالت جايابال إنها تحدثت مع العديد من المشرعين الذين حضروا خطاب نتنياهو عام 2015 لكنها قالت إنهم لن يحضروا هذه المرة.

وقال العضو التقدمي رفيع المستوى في لجنة قواعد مجلس النواب النائب جيم ماكجفرن، إنه لن يحضر وأضاف: "أتمنى لو لم يحدث ذلك".

وقال أحد الديمقراطيين في مجلس النواب، الذي تحدث لموقع "أكسيوس" شريطة عدم الكشف عن هويته، إن الكثير من الأعضاء "سينتظرون حتى النهاية ليقرروا" ما إذا كانوا سيحضرون، واصفًا الأمر بأنه "وضع مائع للغاية ولا يمكن التنبؤ به".

وأضاف الموقع أنه إذا كان هناك وقف لإطلاق النار في غزة بحلول الوقت الذي سيتحدث فيه نتنياهو سيكون العامل الرئيسي، وتوقع أن يتخطى ما بين 50 إلى 100 ديمقراطي الخطاب إذا كانت الحرب لا تزال مستعرة.

وقال عضو آخر من كبار الديمقراطيين في مجلس النواب إن "كل شيء قيد المناقشة" وأن "عددًا من الديمقراطيين يذهبون ويعطلون الخطاب.

ومن المقرر أن يلقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خطابا أمام الكونغرس الأميركي-لم يحدد موعده بعد- تلبية لدعوة رسمية من قادة الحزبين الديمقراطي والجمهوري بالمجلس.

وسيكون نتنياهو "أول زعيم دولة في العالم يخاطب الكونغرس للمرة الرابعة"، وفق بيان لمكتب نتنياهو، فيما لم يذكر موعد إلقاء الخطاب.