في الضفة الغربية وخارج فلسطين..

50097 طالبا يبدؤون اليوم "امتحان الثانوية العامة"

حجم الخط
photo_2024-06-22_10-54-19.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

توجه أكثر من 50 ألف طالب وطالبة فلسطينيين في الضفة الغربية والمدارس الفلسطينية بالخارج، صباح اليوم السبت، إلى قاعات امتحان الثانوية العامة "توجيهي"، بينما حُرم طلاب قطاع غزة والبالغ عددهم 39 ألف طالب من التقدم للامتحان.

ويبلغ عدد طلبة المدارس الفلسطينية الخمس في الخارج (تركيا، قطر، رومانيا، بلغاريا، وروسيا)، 216 طالبًا، موزعين على 506 قاعات، إضافة لطلبة قطاع غزة الذين غادروا القطاع، ويتوزعون على 29 دولة، وجلهم في جمهورية مصر العربية، والبالغ عددهم 1090.

وبدأت جلسة الامتحان الأول في تمام الساعة 09:00 صباحًا، حسب التوقيت المحلي لمدينة القدس المحتلة، وتتضمن الفروع "الأدبي، العلمي، الشرعي، الريادة والأعمال، الزراعي، الصناعي، الفندقي، والاقتصاد المنزلي".

وبلغ عدد الطلبة المتقدمين لامتحان التوجيهي هذا العام 50 ألفًا و97 طالبًا وطالبة، فيما يبلغ العدد الكلي للعاملين نحو 20 ألفًا، موزّعين ما بين مراقب، ومصحّح، وإداري، وفنّي، وعامل، في الامتحان.

وحرمت الحرب الإسرائيلية الدموية المستمرة لليوم الـ 260 على التوالي، نحو 39 ألف طالب وطالبة في قطاع غزة من تقديم امتحانات الثانوية العامة (التوجيهي) لعام 2024.

وأفاد المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم العالي صادق الخضور في تصريح خاص لـ "وكالة سند للأنباء"، الخميس الماضي، بأن 450 من طلبة الثانوية العامة ارتقوا شهداء هذا العام، بينهم 20 من الضفة الغربية، وبقيّة الشهداء (430) من قطاع غزة.

وفي سياق متابعة وزارة التربية والتعليم لشؤون طلبة غزة خارج القطاع، بيّن الخضور أنّ 1320 طالبًا وطالبة سيلتحقون في اختبارات التوجيهي في 29 دولة عربية، موضحًا أن بينهم 1090 يتواجدون جمهورية مصر العربية.

وتعمّد الاحتلال ضمن حرب الإبادة الجماعية، استهداف وتدمير مئات المدارس والجامعات بشكلٍ كلي وجزئي، فضلًا عن قتله مئات طلبة الثانوية العامة؛ بقصف المنازل فوق رؤوسهم أو استهدافهم في منازلهم أو بأماكن نزوحهم بمراكز الإيواء والخيام.

ومرارًا أكدت الجهات الحكومية في قطاع غزة أنّ الاحتلال ضيّع بشكلٍ ممنهج العام الدراسي على طلبة المدارس والجامعات ودمر مستقبلهم ضمن استمرار الحرب الدموية منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الفائت.