الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

الصحة: المستشفى الأمريكي شمال غزة ليس بريئًا

حجم الخط
201932620939198V0.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

جددت وزارة الصحة الفلسطينية، رفضها القاطع لأي مشروع مهما كانت المسميات التي يندرج تحتها إذا كان يمس السيادة الفلسطينية والمشروع الوطني، وحقوق الشعب.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم الخميس، إنها تنظر بعين القلق والحذر من مشروع إنشاء المستشفى الأمريكي شمال قطاع غزة.

واعتبرت المشروع "محاولة لتبييض صورة الاحتلال الإسرائيلي الملطخة بدماء الفلسطينيين، وخطوة مخطط لها لفصل قطاع غزة عن الضفة الغربية بشكل نهائي وتام".

وأفادت أن هذا المشروع يسعى إلى تحقيق الأهداف الإسرائيلية الرامية لتصفية القضية الفلسطينية وتجزئتها، وخلق مبررات إضافية لصنع دويلة في قطاع غزة تكون على حساب التاريخ والحقوق الفلسطينية.

وتابعت: "أهداف المشروع مكشوفة لكل صاحب عين وعقل، فإسرائيل هي المستفيد الأول والأخير، حيث أنها ستوغل في منعها للمرضى الفلسطينيين من الدخول إلى مستشفيات الضفة الغربية والقدس للعلاج".

واستطردت: "هذا المشروع جاء وفق اتفاق سياسي بين سلطة الأمر الواقع في غزة وبين إسرائيل وأمريكا".

وتساءلت: "كيف لأمريكا التي قطعت الدعم عن مستشفيات القدس، وهددت حياة المرضى الفلسطينيين، أن تدعم إقامة مستشفى في قطاع غزة، إلا إذا كان الهدف الحقيقي من ورائه إيذاء الفلسطينيين وإلحاق الضرر بهم؟".

وأضافت: "لو كان هذا المشروع بريئًا فلماذا يتم العمل عليه والتخطيط له بالخفاء دون علم وزارة الصحة؟!".

وذكرت الصحة أنها "تنفق سنويًا 360 مليون شيكل لتغطية التحويلات الطبية للمرضى، إضافة إلى الأدوية والمستهلكات الطبية للمراكز الصحية في قطاع غزة".

وشددت على أن "أهلنا في قطاع غزة ضحية للحصار الظالم الذي تفرضه سلطات الاحتلال منذ أكثر من 12 عامًا، ذلك الاحتلال الذي يمارس أبشع الجرائم بحق المرضى والطواقم الطبية على حد سواء".

ورأت وزيرة الصحة، مي كيلة، أن "تحقيق المصالحة الفلسطينية الطريق الأقصر والأقوى لمواجهة الحصار الذي تفرضه إسرائيل، ولتوحيد الجهود لخدمة أبناء شعبنا".

واعتبرت مشروع المشفى شمال قطاع غزة "اعتداء على الأرض الفلسطينية من خلال إقامة مشروع مرفوض حكوميًا وشعبيًا على أراضٍ عامة، واعتداء على حقوق المرضى الفلسطينيين".