الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

"الزراعة": نسعى لتعزيز المنتج الوطني

حجم الخط
رياض العطاري
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال وزير الزراعة رياض العطاري، إن الحكومة الفلسطينية تسعى دائما من أجل تعزيز المنتج الوطني، وتوفير كل ما يلزم لتحقيق ذلك.

وأشار العطاري إلى أن قرار الحكومة بوقف استيراد العجول من إسرائيل يعد قرارا وطنيا يعكس توجه الحكومة نحو الانفكاك عن الاقتصاد الإسرائيلي، لتعزيز المنتج الوطني.

ولفت إلى أن مخزون العجول يكفي لثلاثة شهور في الضفة الغربية وقطاع غزة حتى لو لم استيراد أي عجل، وسعرها لن يتغير ولن يرتفع.

وقررت الحكومة، الأسبوع الماضي وقف استيراد  العجول من إسرائيل في إطار خطتها "للانفكاك الاقتصادي، وتعزيز الإنتاج المحلي، والانفتاح والاستيراد من الأسواق العربية".

وتستورد فلسطين سنويا 120 ألف رأس عجل من إسرائيل وهو ما يمثل نحو نصف استهلاك السوق الفلسطينية من لحوم الأبقار، بينما تأتي بقية الكمية عن طريق استيراد اللحوم المجمدة من الخارج والإنتاج المحلي.

وحسب الجهاز المركزي للاحصاء المركزي يبلغ استهلاك المواطن الفلسطيني من اللحوم الحمراء سنويا نحو 8 كيلو غرامات، أي أن حجم الاستهلاك المحلي في الضفة وغزة يصل سنويا إلى 40 ألف طن من اللحمة الحمراء.

وأشار إلى أن استهلاك اللحوم الحمراء مقسم لـ "14 ألف طن من لحم الخاروف، و12 ألف لحوم مستوردة مجمدة، و14 ألف طن من لحوم الأبقار سواء مستوردة أو منتجة محليا".