الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

مسيرات في السودان للمطالبة بـ "حل" حزب عمر البشير

حجم الخط
thumbs_b_c_9ef9200a9ac42a37e80a41f7f835b338.jpg
الخرطوم - وكالات

دعا تجمع المهنيين السودانيين، اليوم الإثنين، لتسيير مواكب وفعاليات في 21 أكتوبر الجاري، بالعاصمة الخرطوم والولايات، تحت شعار "حل حزب المؤتمر الوطني (حزب البشير)، وإقالة رموز النظام".

وقال التجمع: "في ذكرى أكتوبر المجيدة (أول انتفاضة شعبية أطاحت بحكم عسكري عام 1964)، ندعو لاستلهامها في مواكب سلمية وفعاليات لإحياء ذكرى أكتوبر في الولايات والخرطوم".

وأضاف: "تحت شعار حل حزب المؤتمر الوطني (الحاكم سابقًا)، وإقالة رموز النظام والوقوف في جبهة موحدة من أجل تصفية الفساد والإرهاب".

جاء ذلك في بيان صدر عن التجمع، قائد الحراك الاحتجاجي في السودان، ضمن قوى "إعلان الحرية والتغيير" اليوم الإثنين.

وأشار البيان إلى أنه "سيتم الإعلان عن مسارات المواكب ونقاط التقائها لاحقًا بعد التشاور مع لجان المقاومة والقطاعات الشعبية المختلفة".

وطالب الحزب الشيوعي (أحد مكونات قوى إعلان الحرية والتغيير)، أمس الأحد بالخروج في مليونية 21 تشرين أول/ أكتوبر، للمطالبة بتحقيق أهداف الثورة.

وأسقط السودانيون في 21 أكتوبر 1964 حكومة الفريق إبراهيم عبود، ليصبح هذا التاريخ ذكرى أول انتفاضة شعبية ضد نظام الحكم العسكري بالسودان.

وفي 6 أكتوبر الجاري، تبرأ المؤتمر الشعبي (حزب الراحل حسن الترابي)، من دعوة أطلقتها مجموعة محسوبة على التيارات الإسلامية، للتظاهر في 21 أكتوبر أمام مقر القيادة العامة للجيش، لتصحيح مسار ثورة ديسمبر.

وتبع ذلك نفي، حزب المؤتمر الوطني، الحاكم سابقًا في السودان، والذي كان يتزعمه البشير، صحة ما يتردد عن أنه طالب أعضائه بالمشاركة في مليونية، يوم 21 أكتوبر، متهمًا جهات (لم يسمها) بالسعي إلى تشويه صورته.

وعلق حزب "المؤتمر السوداني"، أحد مكونات قوى "إعلان الحرية والتغيير"، على الدعوة لمظاهرات 21 أكتوبر، محذرًا، عبر بيان أصدره، من أن جهات معادية للثورة تمتلك مخططات لإجهاض الفترة الانتقالية.

وقال إن تلك الجهات تقوم بتعبئة الجماهير ضد الحكومة للتغطية على انقضاض عسكري على السلطة الانتقالية.

وفي 21 آب الماضي، بدأ السودان مرحلة انتقالية تستمر 39 شهرًا، تنتهي بإجراء انتخابات يتقاسم خلالها السلطة كل من المجلس العسكري (المنحل)، وقوى إعلان الحرية والتغيير، قائدة الحراك الشعبي.

ويأمل السودانيون أن ينهي الاتفاق بشأن المرحلة الانتقالية اضطرابات يشهدها بلدهم منذ أن عزلت قيادة الجيش، في 11 نيسان الماضي، البشير من الرئاسة (1989- 2019)؛ تحت وطأة احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية.