الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

تقرير "عمر البشير".. خامس رئيس عربي يُزيحه الجيش عن الحكم

حجم الخط
عمر البشير
سند-وكالات

شهدت العديد من الدول العربية مظاهرات شعبية أطاحت بالنظام فيها، ولكن أربع دول منها فقط تدخل فيها الجيش وأزاح الرئيس واستلم زمام الأمور من بعده؛ لا سيما السودان والجزائر.

وقد جاءت خطوة "عزل" الرئيس؛ سواء أكان منتخب من قبل الشعب أم وصل بانقلاب، عقب سلسلة مظاهرات شعبية مطالبة بتغيير النظام، أوصلت الدولة تحت حكمهم إلى "حالة انسداد".

ويذكر أن بلدانًا عربية أخرى شهدت انقلابات عسكرية متوالية، على غرار موريتانيا التي "نالت" حصة الأسد.

الرئيس الموريتاني المختار ولد داداه، عُزل من الرئاسة يوم 10 يوليو 1978، عقب قرار من المقدم المصطفى ولد السالك بوضع حد لحكم الرئيس المدني المختار بعد تململ في موريتانيا أعقب الحرب على جبهة البوليساريو المنادية باستقلال الصحراء الغربية.

وقد أعقب الانقلاب الأول في موريتانيا ستة انقلابات أخرى في سنوات 1979 و1980 و1984، ثم 2003 و2005، و2008.

الرئيس المصري حسني مبارك، تنحى عن حكم مصر بعد أن حكمها عشرات السنين عام 2011 إثر مظاهرات عارمة واحتجاجات شعبية مستميتة مطالبة بإسقاط النظام.

 وقد بادرت قيادة القوات المسلحة في مصر بإعلان تنحي الرئيس مبارك، وهو ما فسره مراقبون "إجبارًا له" على التنحي لإطفاء شعلة الثورة الشعبية.

30 يونيو عام 2013، وبعد الثورة الشعبية بعامين، قررت قيادة القوات المسلحة المصرية عزل الرئيس محمد مرسي (أول رئيس مدني منتخب شعبيًا يرأس مصر) الانقلاب ، بشكل دبلوماسي وبحجة المظاهرات الشعبية التي خرجت في مصر تطالب بإسقاط الرئيس بعد عام واحد على انتخابه؛ قبل أن يسجن بتهمة التخابر مع قوى أجنبية.

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، في الثاني من أبريل 2019، وبعد نحو شهر من الاحتجاجات الشعبية في الجزائر، أجبر قايد بن صالح؛ قائد أركان الجيش الجزائري، الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي حكم الجزائر لمدة 20 عامًا، على الاستقالة. بدعوى "النزول عند إرادة الشعب".

وآخر الرؤساء العرب كان السوداني عمر حسن البشير، والذي أزاحه الجيش في الـ 11 من أبريل الجاري، بعد الإعلان الجيش السوداني بقيادة وزير الدفاع عوض بن عوف عزل الرئيس عمر البشير الذي حكم البلاد 30 عامًا بعد احتجاجات شعبية دامت قرابة أربعة أشهر.