الساعة 00:00 م
الثلاثاء 07 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.28 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.74 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

نتنياهو متردد في إعادة تفويض تشكيل الحكومة

حجم الخط
القدس - وكالة سند للأنباء

ذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم "، اليوم الخميس، أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو يتردد في إعادة تفويض تشكيل الحكومة، إلى الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، خشية تشكيل حكومة أقلية تعتمد على دعم الأحزاب العربية.

وتنتهي اليوم المدة التي منحها الرئيس الإسرائيلي لنتنياهو لتشكيل حكومة جديدة، بعد انتخابات الكنيست الـ22.

 وانتقد وزير رفيع في الليكود أمس، رئيس حزب أزرق – أبيض بيني غانتس، مدعيًا أنه لم يستوعب بعد حقيقة أنه بدون شراكة مع الليكود والأحزاب المرافقة له لن يتمكن من تشكيل حكومة.

وادعى أن فرص غانتس بتشكيل حكومة أقلية بدعم القائمة المشتركة من الخارج منخفضة؛ لأن الثمن السياسي الذي سيدفعه غانتس وليبرمان سيكون مرتفعًا للغاية.

وقال الوزير المقرب من نتنياهو للصحيفة  "إذا لزم الأمر سنذهب إلى انتخابات رابعة، يجب أن يفهم أزرق – أبيض أنه لا يمكنهم تشكيل حكومة من دون الليكود أو الأحزاب المرافقة له".

وأضاف أنالليكود لن يتخلى عن نتنياهو، ونتنياهو لن يتخلى عن أحزاب الكتلة، وهم لن يتخلوا عنه.

وبحسب هذا الوزير فإنه لو تبنى غانتس المقترحات التي عرضت عليه بعد انتخابات أبريل، لكان يمكن أن يكون رئيسًا للوزراء في غضون بضعة أشهر من الآن.

وتلقى غانتس اقتراحًا بالتناوب في غضون عام، قبل حل وإجراء انتخابات ثانية للكنيست، وكان سيصبح رئيسًا للوزراء في مارس أو أبريل – وهو الموعد الذي سيجري خلاله انتخابات ثالثة إذا لم يستوعب أزرق – أبيض الوضع.

وبحسب الصحيفة، فقد وقع معظم رؤساء أحزاب اليمين، باستثناء اليمين الجديد، تعهدًا أمس، بأنه إذا أدت حكومة أقلية اليمين الدستوري بدعم من القائمة المشتركة، فإنهم لن ينضموا إلى هذه الحكومة في أي وقت، وسيصوتون ضدها بشكل دائم وسيعملون بأي طريقة لإسقاطها.

كما تعهد قادة اليمين بأن ينضموا فقط إلى حكومة يقودها نتنياهو وتضم جميع الموقعين على التعهد، سواء في ظل حكومة اليمين أو حكومة وحدة بالتناوب".

ورفض كل من  بينت وشكيد التوقيع، لأنهما شعرا أن ذلك غير ضروري.

وعلى الرغم من أن عضو الكنيست ديفيد بيتان (ليكود) قال إنه يعتقد أن على نتنياهو إعادة التفويض إلى الرئيس، إلا أن عضو الكنيست ميك زوهار يعارض ذلك بشدة.