الساعة 00:00 م
السبت 17 مايو 2025
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.02 دينار أردني
0.07 جنيه مصري
3.97 يورو
3.56 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

استهداف "الأوروبي" ضاعف مأساتهم.. الاحتلال يحكم بإعدام 11 ألف مريض سرطان في غزة

ما بعد "ألكسندر".. توافق تكتيكي بين "حماس" وواشنطن أم بداية مسار معقّد؟

حين تصبح التكايا هدفًا للصواريخ.. تُقصف اللقمة قبل أن تصل إلى فم الجائع

"ميتا" تُكافح لإنقاذ مكانة "فيسبوك" الثقافية

حجم الخط
فيسبوك.jpg
رام الله - وكالات

تُواجه شركة "ميتا" التكنولوجية المالكة للعديد من تطبيقات ومنصات التواصل الاجتماعي؛ لا سيما منصة فيسبوك الأكثر انتشارًا وشيوعًا، تحديات داخلية لإنقاذ مكانة "فيسبوك" المتراجعة على الساحة الثقافية.

وكشفت وثائق مسربة خلال محاكمة مكافحة الاحتكار الجارية ضد شركة ميتا، عن حجم التحديات الداخلية التي تواجهها الشركة في محاولاتها لإنقاذ مكانة "فيسبوك" الثقافية.

وتضمنت الوثائق سلسلة من رسائل البريد الإلكتروني بين مسؤولي "ميتا"، وعلى رأسهم المؤسس والرئيس التنفيذي مارك زوكربرغ، تُظهر حجم القلق المتنامي بشأن تراجع تأثير "فيسبوك" الثقافي.

وأشارت الوثائق، التي قُدمت من قبل لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية (FTC)، إلى استمرارية استخدام فيسبوك الواسع.

وقال زوكربرغ في مناقشات مع فريقه "إن أهمية فيسبوك الثقافية تتآكل بسرعة. وإذا استمر الوضع، فقد يُهدد ذلك مستقبل ميتا بالكامل".

وأضاف: "حتى لو استمر إنستغرام وواتس آب في تحقيق أداء جيد، فإن تعثر فيسبوك قد يُعرقل مستقبلنا كشركة".

وعبر رئيس "ميتا" عن قلقه من أن النموذج القائم على "الصداقة" في "فيسبوك" لم يعد مناسباً للعصر الحالي، في ظل اعتماد منصات مثل "إنستغرام"، و"إكس"، و"تيك توك" على نموذج "المتابعة".

ونبه إلى أن طلب الصداقة بات أمرًا ثقيلًا وغير عملي، مقترحًا إعادة التفكير كليًا في بنية الرسم البياني الاجتماعي على المنصة، وحتى مسح جميع علاقات الصداقة وإعادة بناء الشبكة من الصفر؛ وهي فكرة وصفها بأنها جذرية وتنطوي على مخاطرة كبيرة.

"فيسبوك" جديد..

وضمن محاولات التصحيح، أعلنت "ميتا" في 2025 عن نيتها العودة إلى "فيسبوك" الأصلي، مع تحديث ميزة "الأصدقاء" وإطلاق تبويب جديد يركّز على الروابط الاجتماعية الحقيقية.

وأكد زوكربرغ في مكالمة أرباح الشركة للربع الرابع: "نسعى هذا العام لاستعادة أهمية فيسبوك الثقافية.. علينا أن نُعيد تعريف ما يعنيه أن تكون لديك شبكة اجتماعية اليوم".

من وجهة نظر زوكربرغ، فإن تمسك "فيسبوك" بمفهوم "الأصدقاء" في ظل تغيّر تفضيلات المستخدمين، جعل منه منصة أقل جاذبية، مقارنةً بخوارزميات "تيك توك" أو أسلوب المتابعة المفتوحة على "إكس" و"انستغرام".

ونوه إلى أن "شبكات اليوم بُنيت على نموذج المتابعة، وليس على صداقات افتراضية قديمة لا تعني شيئًا في الواقع".

وتحدث الرئيس التنفيذي لـ "ميتا" عن احتمالية تجربة إعادة ضبط الرسوم البيانية للمستخدمين في بلدان صغيرة أولاً، قبل تعميم الفكرة، لتجنب أي نتائج سلبية واسعة.

وشدد: "لن تُجدي إجراءات تجميلية.. نحتاج إلى خطوة ثورية تعيد لفيسبوك روحه، وتجعله أكثر ارتباطاً بالثقافة الرقمية الحديثة".