الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

انطلاق مؤتمر حول أمن الملاحة بالخليج في البحرين

حجم الخط
Warsaw  Group meeting Bahraini capital Manama, 21 Octobre AFP OK.jpeg
المنامة-وكالات

انطلق في العاصمة البحرينية المنامة، اليوم الإثنين، مؤتمر حول أمن الملاحة البحرية والجوية في الخليج وذلك بمشاركة الكيان الإسرائيلي.

ويعد ذلك أول مؤتمر دولي ينعقد في الخليج "لبحث مواجهة إيران"، ومحاولة بلورة خطة مشتركة للتعامل معها، بعد فشل الجهود الأميركية لبناء تحالف دولي في المنطقة.

ويشارك الكيان الإسرائيلي عبر وفد رسمي في هذا الاجتماع الذي ينعقد ليومين في المنامة، وذلك بعد أربعة أشهر من مشاركة إسرائيلية مماثلة في مؤتمر المنامة المرتبط بالخطة الأميركية لتصفية القضية الفلسطينية "صفقة القرن".

وأعلن وزير الخارجية البحريني خالد آل خليفة أن "انطلاق مجموعة عمل وارسو المعنية بسلامة الملاحة البحرية والجوية في الخليج يأتي في ظل التهديدات الخطيرة والمتنامية التي تهدد المنطقة والعالم أجمع".

وقال  في افتتاح الاجتماع "علينا جميعنا أن نتبنى موقفاً جماعياً، لاتخاذ الخطوات الضرورية لحماية بلداننا من الدول المارقة".

وأعرب عن أمله في أن يدعم هذا الاجتماع التعاون بين مختلف دول العالم لحماية الملاحة البحرية والجوية التي تتصدر الأولويات في المنطقة.

ويعد الاجتماع الذي يستمر على مدار يومين أحد نتائج المؤتمر الدولي لدعم الأمن والسلام في الشرق الأوسط الذي عقد بمدينة وارسو في فبراير الماضي.

ووقعت سلسلة حوادث ، خلال الأشهر الخمسة الماضية استهدفت حركة الملاحة في منطقة الخليج، بينها هجمات ضد ناقلات نفط خليجية وغربية، وعمليات احتجاز سفن.

كما تعرّضت ناقلة نفط إيرانية لهجوم أخيرًا قبالة ميناء جدة السعودي.

دولية لمواكبة السفن التجارية في الخليج، لكنها لم تتمكن على ما يبدو من جذب الكثير من الدول لا سيّما أنّ الكثير من حلفائها يتوجّسون من جرّهم إلى نزاع مفتوح في هذه المنطقة التي يعبر منها ثلث النفط العالمي المنقول بحراً.