الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

"الأونروا" تُطالب بتمويل إضافي لتجنب وقف خدماتها

حجم الخط
8nD26.jpg
نيويورك - وكالة سند للأنباء

طالبت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، المجتمع الدولي والمانحين تقديم تمويل إضافي لها لتجنب تقليص أو وقف خدماتها في الأسابيع المقبلة.

وقدم القائم بأعمال "الأونروا، كريستيان ساوندرز، تقرير الوكالة السنوي أمام اللجنة الخاصة بالسياسة وإنهاء الاستعمار (اللجنة الرابعة) في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال ساوندرز: "الأونروا وكالة تتمتع بمرونة واضحة، وتواجه أسوأ أزمة مالية لها في تاريخها، وهي بحاجة إلى اهتمام ودعم عاجلين من المجتمع الدولي".

وأضاف: "الوكالة الآن في وضع محفوف جدًا بالمخاطر ونحن نواجه إمكانية تقليص أو بالفعل وقف تقديم الخدمات في الأسابيع المقبلة إذا لم تتلقى الأونروا تمويلًا إضافيًا".

ووصف ساوندرز في تقريره، الظروف غير العادية التي تواصل الأونروا العمل فيها، مع التركيز على التحديات المالية والسياسية التي تواجهها، وعرض الآفاق التي تواجهها في الفترة القادمة.

وأشار إلى أن الوكالة وضعت تدابير لتعزيز الشفافية وتقوية آليات صنع القرار.

وأوضح أن التدابير "كجزء من استراتيجية تهدف إلى الاستجابة القوية للقضايا التي تم تحديدها وإصلاحات أوسع نطاقًا بهدف تعزيز قدرة الأونروا على الاستجابة لاحتياجات لاجئي فلسطين".

وأكد على دور الاستقرار الذي تلعبه الأونروا في منطقة مضطربة.

وناشد، الدول الأعضاء العمل على ضمان أن تسير مهام ولاية الوكالة، والتي هي معروضة للتجديد، بسلاسة، وتقديم تبرعات إضافية.

وأردف ساندرز: "الوكالة ومهام ولايتها ضرورة لطمأنة 5,5 مليون لاجئ من فلسطين بالتزام المجتمع الدولي حيال حقوقهم الإنسانية وكرامتهم".

واستطرد: "في الظروف الحالية ليس هنالك من بديل عن الأونروا لتقديم هذه الخدمات. إننا عاقدوا العزم على مواصلة أجود المساعدات وأكثرها فعالية طالما أن مهام الولاية مستمرة".

وناشد القائم بأعمال الوكالة الدول الأعضاء بمساعدة الوكالة على مواصلة خدماتها الحيوية في مجالات الصحة والتعليم والحماية والخدمات الاجتماعية للاجئي فلسطين.

كما تعهد بمواصلة تنفيذ مهام ولاية الجمعية العامة بهدف ضمان أن لاجئي فلسطين يحصلون على المساعدة الضرورية إلى أن يتم التوصل إلى حل عادل ودائم لمحنتهم.

وتأسست الأونروا كوكالة تابعة للأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة في عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية لحوالي 5.5 لاجئ من فلسطين مسجلين لديها.

وتقتضي مهمتها بتقديم المساعدة للاجئي فلسطين في الأردن ولبنان وسورية والضفة الغربية وقطاع غزة إلى أن يتم التوصل لحل عادل ودائم لمحنتهم.

وتشتمل خدمات الأونروا على التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية وتحسين المخيمات والحماية والإقراض الصغير.

وتواجه الأونروا طلبًا متزايدًا على خدماتها بسبب زيادة عدد لاجئي فلسطين المسجلين ودرجة هشاشة الأوضاع التي يعيشونها وفقرهم المتفاقم.

ويتم تمويل الوكالة الأممية بشكل كامل تقريبًا من خلال التبرعات الطوعية. وتعاني الموازنة البرامجية للأونروا، والتي تعمل على دعم تقديم الخدمات الرئيسة، من عجز كبير.