الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

مطالبات لإنقاذ حياة الأسير "أبو دياك"

حجم الخط
سامي أبو دياك.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

ناشدت وزارة الأسرى والمحررين في قطاع غزة، المجتمع الدولي ومؤسسات حقوق الإنسان بالعمل والضغط على الاحتلال لإنقاذ حياة الأسير سامى أبودياك الذي تدهورت حالته الصحية بشكل كبير في السجون.

وحملّت الوزارة في بيان لها اليوم الأحد، إسرائيل المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير أبو دياك، نتيجة الإهمال الطبي الذي تعرض له خلال فترة اعتقاله، وتعمد مصلحة السجون عدم تقديم العلاج اللازم له.

,"الأسير أبو دياك مصاب بالسرطان منذ أكثر من ثلاثة أعوام، وتمّ استئصال جزء من أمعائه أثناء عملية أجريت له فى العام 2015، وأُصيب إثر ذلك بتسمم في جسده وفشل كلوي ورئوي".

وخضع بعدها لثلاث عمليات جراحية، وبقي تحت تأثير المخدر لمدة شهر موصولاً بأجهزة التنفس الاصطناعي، إلى أن أُصيب بالسرطان، وفق الوزارة.

وقالت وزارة الأسرى: "نحن بصدد مخاطبة المؤسسات الحقوقية الدولية والمحلية للتدخل للإفراج عن الأسير، والعمل على الضغط على الاحتلال لدخول وفد طبي فلسطيني للوقوف على الحالة وتشخيصها".

واعتقل "أبو دياك" عام 2002 ومحكوم بالسّجن المؤبد لثلاث مرات و30 عاماً، هو واحد من بين 14 أسيراً مريضاً يقبعون بشكل دائم في معتقل "عيادة الرملة".

وهناك 700 أسير فلسطيني في سجون الاحتلال يعانون من أمراض خطيرة وهم بحاجة إلى رعاية صحية حثيثة من بينهم 200 أسير يعانون من أمراض مزمنة، من بينهم عشرة أسرى على الأقل مصابين بالسرطان.