الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

"الوطني" يدعو برلمانات العالم لمواجهة "التمرد الأمريكي"

حجم الخط
abas-ramallah.jpg
رام الله-وكالة سند للأنباء

دعا المجلس الوطني الفلسطيني برلمانات العالم واتحاداته إلى مواجهة "التمرد الأمريكي على القانون الدولي والاستخفاف بالمؤسسات الدولية وقراراتها".

كما طالب المجلس في رسائل متطابقة أرسلها رئيسه سليم الزعنون إلى برلمانات العالم والجمعيات إلى إعلان إدانتهم الصريحة لهذا السلوك غير المسبوق.

وأكدَّ على أهمية اتخاذ مواقف حازمة تجاه هذه السياسة الهوجاء التي تحاول تغيير أسس وقواعد استقر عليها النظام الدولي القائم عبر عقود من الزمن.

وأوضح المجلس في رسائله أن هذا الإعلان الجديد من قبل إدارة ترمب يشكُّل خطراً على السلم والأمن الدوليين.

وشدد على أهمية مساءلة هذه الإدارة على خروقاتها السافرة والمتواصلة، ورفض محاولاتها الهادفة لاستبدال القانون الدولي بشريعة الغاب وعنجهية القوة.

وطالب المجلس الوطني في رسائله باستنكار هذا الاعتداء من باب الحرص على إحلال الأمن والاستقرار في العالم، وبشكل خاص تحقيق السلام.

وعدَّ وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو الثلاثاء الماضي الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير مخالف للقانون الدولي.

وقال المجلس إنَّ هذا الإعلان يشكّل سابقة لم يتجرأ رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية على اتخاذ مثل هكذا قرارات منذ قيام إسرائيل عام 1948.

واعتبر المجلس الوطني هذا الإعلان انتهاكاً وتحديا سافرا لمبدأ قانوني مستقر نص عليه القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي، ونصت عليه عشرات القرارات الدولية ذات الصلة.