فازت الفلسطينية الأميركية عبير قواس في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي للمنافسة على مقعد مجلس شيوخ ولاية نيويورك عن الدائرة 12 في منطقة كوينز، متقدمةً على منافسها ستيفن راجا.
وأظهرت النتائج شبه النهائية بعد فرز غالبية الأصوات تقدم قواس بنسبة بلغت نحو 60% من أصوات الناخبين الديمقراطيين، متفوقة على منافسها المباشر عضو الجمعية التشريعية للولاية ستيفن راجا الذي حصل على حوالي 40%.
وشهد السباق بين قواس وراجا تنافساً محموماً لخلافة السناتور المخضرم المتقاعد مايكل جياناريس.
ويعد هذا الفوز خطوة مهمة قبل الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، إذ تعتبر هذه الدائرة من المعاقل الديمقراطية في الولاية.
ويأتي فوز قواس ليمثل انتصاراً جديداً للجناح التقدمي والاشتراكيين الديمقراطيين (DSA) في نيويورك، حيث حظيت حملتها بدعم واسع من شخصيات تقدمية بارزة، على رأسها السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز.
يذكر أن قواس ناشطة مجتمعية من أصول فلسطينية، وقد خاضت حملتها الانتخابية مركزة على قضايا الإسكان والعدالة الاجتماعية وحقوق المهاجرين.
