تُواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الـ 262 على التوالي، خرق اتفاقية وقف إطلاق النار وإنهاء الحرب العدوانية والإبادة الجماعية في قطاع غزة؛ والموقعة بوساطة عربية وأمريكية في أكتوبر 2025.
وارتكبت قوات الاحتلال، منذ ساعات فجر اليوم الأحد، 11 انتهاكًا جديدًا لـ "الهدنة"؛ تخللها عمليات إطلاق نار ونسف منازل سكنية في مدينة غزة وجنوبي القطاع؛ أسفرت عن 5 شهداء بينهم طفل، والعديد من جرحى.
واستشهدت مساء اليوم الأحد، الطفلة آلين الفرا (13 عامًا)، عقب إصابتها بشظية قذيفة مدفعية في الرأس، خلال قصف عدواني استهدف المنطقة بالقرب من دوار بني سهيلا في مدينة خانيونس.
وارتقى فلسطيني "شهيدًا"، وهو المواطن طلال جابر محمد عبد العال (45 عامًا)، وأصيب عدد من المدنيين، مساء اليوم الأحد، باستهداف إسرائيلي جوي لخيمة تؤوي نازحين في مخيم طبريا للاجئين والنازحين بمنطقة مواصي خانيونس، جنوبي قطاع غزة.
وقالت طواقم الإسعاف في مستشفى الكويت التخصصي الميداني، إنها نقلت عددًا من الإصابات جراء قصف إسرائيلي استهدف خيام النازحين في مخيم طبريا بمواصي خانيونس. بينما أفيد بـ "انتشال" شهيد من مكان القصف.
واستشهد، اليوم الأحد، مواطنان فلسطينيان؛ وهما: وائل لبد وعماد الرضيع، وأصيب مدني آخر، إثر قصف جوي نفذته مسيرة إسرائيلية حربية استهدف منطقة السلاطين غربي بيت لاهيا شمالي قطاع غزة.
من جانبها، ذكرت جمعية "الهلال الأحمر الفلسطيني" في بيان مقتضب تلقته "وكالة سند للأنباء" اليوم، أن طواقم الإسعاف التابعة للجمعية نقلت شهيدين ومصابًا في حالة حرجة إلى مستشفى "السرايا الميداني"، إثر استهداف إسرائيلي لمجموعة من المواطنين في منطقة السلاطين.
وأُعلن صباح اليوم، عن ارتقاء المواطن سامح أبو كميل، شهيدًا، متأثرًا بجروح خطيرة أصيب بها في قصف إسرائيلي بشارع الجلاء بمدينة غزة.
وأفادت مراسلة "وكالة سند للأنباء" بإلقاء مُسيّرة إسرائيلية قنبلة في حي الشيخ ناصر شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.
واستهدفت مدفعية الاحتلال، بعد ظهر اليوم الأحد، بالقصف مناطق في محيط "شارع 2" ومنطقة "كف القرارة"، شمالي شرق مدينة خانيونس، جنوبي القطاع.
ونبه سكان محليون إلى أن جيش الاحتلال نسف، فجر اليوم، ما تبقى من المنازل في محيط مقبرة البطش، شرقي حي التفاح، شرقي مدينة غزة، بالإضافة لنسف منشآت مدنية شرقي المدينة.
وأطلقت آليات الاحتلال العسكرية النار، بشكل مُكثف، تجاه المناطق الشرقية لمدينة خان يونس، بينما أصاب إطلاق نار عدواني ثانٍ خيام النازحين ومنازل المواطنين جنوبي المدينة جنوبي قطاع غزة.
واستهدفت مسيرة إسرائيلية "حربية من نوع "كواد كوبتر"، بإطلاق النار، محيط مدرسة الهاشمية بحي التفاح شمال شرقي مدينة غزة.
ونقل مراسل "وكالة سند للأنباء" عن مصادر محلية أن الدبابات الإسرائيلية أطلقت النار بشكل كثيف غربي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، بالإضافة لإطلاق نار آخر من آليات الاحتلال العسكرية تجاه المناطق الشمالية الشرقية لمخيم البريج للاجئين، وسط القطاع.
وتخرق قوات الاحتلال، باستمرار ويوميًا، اتفاقية وقف إطلاق النار والتهدئة في قطاع غزة؛ والتي وُقّعت يوم 10 أكتوبر/ تشرين الأول 2025 الماضي بوساطة عربية وأمريكية في مدينة شرم الشيخ المصرية.
وأمس السبت، ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 12 خرقا جديدا لاتفاقية وقف إطلاق النار والتهدئة الهشة في قطاع غزة؛ تخللها توغل بري محدود شمال ووسط القطاع ومحاصرة منزل؛ أسفرت عن 3 شهداء و19 إصابة.
ووفق معطيات صادرة عن وزارة الصحة الفلسطينية، فإن إجمالي عدد الشهداء منذ وقف إطلاق النار في أكتوبر 2025، بلغ 1041 شهيدا، فيما وصل عدد الإصابات إلى 3,372 إصابات.
وأعلنت وزارة الصحة، أن الحصيلة التراكمية للعدوان الإسرائيلي العسكري على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، قد ارتفعت إلى 73054 شهيدًا و173,480 إصابة.
