أعلنت اللجنة الحكومية لمتابعة ملف المفقودين خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، اعتماد آلية رسمية وحصرية لتسجيل ومتابعة الحالات.
وقالت اللجنة، في بيان وصل "وكالة سند للأنباء"، اليوم الأحد، إن تسجيل حالات المفقودين خلال الحرب على قطاع غزة يتم حصرًا عبر المنصة الحكومية الرسمية "صحتي".
وأكدت أن التسجيل يكون وفق الإجراءات المعتمدة لدى الجهات المختصة. منوهة إلى أن أي طلب أو تسجيل يتم عبر روابط أو منصات غير رسمية لن يُعتد به، ولن يترتب عليه أي أثر إجرائي لدى اللجنة.
وأوضحت أن أقرب عصبة للمفقود، أو من يمثله قانونًا وفق الأصول المعتمدة، مطالب بالدخول إلى منصة "صحتي" واستكمال بيانات التسجيل المطلوبة بدقة، باعتبارها الخطوة الإجرائية الأولى لفتح ملف المفقود ومتابعته.
وأضافت أنه بعد استكمال التسجيل الإلكتروني، يتعين على مقدم الطلب مراجعة اللجنة القضائية للوفيات في أحد مقريها، مصطحبًا ما يتوافر لديه من بينات أو مستندات أو شهود تدعم واقعة الفقد، لاستكمال الإجراءات القضائية.
وأشارت اللجنة إلى أن اللجنة القضائية للوفيات تستقبل المراجعين في المحكمة الشرعية بمدينة خان يونس يوم الثلاثاء من كل أسبوع، وفي المحكمة الشرعية بمدينة غزة يومي الاثنين والأربعاء من كل أسبوع.
ونبهت إلى أنها تواصل التنسيق مع عدد من الجهات الحكومية والدولية ومؤسسات المجتمع المدني، بهدف توفير الخدمات الاجتماعية والصحية والقانونية والإغاثية المخصصة لأسر المفقودين.
وشددت اللجنة على أن الاستفادة من هذه الخدمات مشروطة باستكمال إجراءات التسجيل والمتابعة عبر المسار الرسمي المعلن.
يأتي هذا التحرك في وقت تشير فيه البيانات الرسمية إلى فقدان أكثر من 11,200 فلسطيني منذ السابع من أكتوبر 2023، منهم نحو 4,700 امرأة وطفل، إضافة إلى أعداد كبيرة لا تزال عالقة تحت الأنقاض أو في عداد المعتقلين والمفقودين لدى الاحتلال
