الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"شهد".. الشهيدة والمولودة اليتيمة!

بالصور "رواء".. ممرضة تقهر البطالة بـ "مشتل ورد"

حجم الخط
رواء2.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

بين أشتال الورد الزاهية، تتجول "رواء" كل صباح في مشتلها وبيدها جالون مياه بلاستيكي تسقى زهورها التي تتراقص على وِقع النسمات الباردة، تراقب نموّها يومًا بعد يوم، وحُلمها الذي يكبر.

لم تجد الشابة الفلسطينية رواء النجار(23 عامًا) عملا في مجال تخصصها الأكاديمي فلم تستسلم، وقررت مواجهة البطالة بزراعة الورود.

"رواء" تخرجت من كلية التمريض قبل نحو عامين ونصف، دفعتها الظروف وانعدام فرص العمل في قطاع غزة للانتقال من العناية بالمرضى إلى العناية بالورود، ضمن مشروع صغير تمثّل بافتتاح مشتل زراعي تُديره.

تقول لـ "وكالة سند للأنباء": "في تموز لعام 2018 شاهد إعلانًا لتبني مشاريع وأفاكر ريادية زراعية، أحببت الفكرة فسجلت، وأتاني الرد بالموافقة بعد ثلاثة أشهر".

خضعت "رواء" إلى جانب أصحاب الأفكار الريادية الأخرى للتدريب، ليتم بعدها اختيار مشروعها كفكرة ريادية هي الأولى من نوعها في القطاع.

ومكثت بعد اختيار فكرتها، لحوالي شهرين أجرت خلالها دراسة جدوى وتفاصيل المشروع والتجول في المشاتل للتعرف على أنواع وأسماء النباتات وأسعارها وطرق زراعتها.

رواء النجار.jpg
 

تُردف "ضيفة سند": " باشرت العمل في شهر يناير من العام الجاري، واشتريت بذور الورود وزرعتها، وأعطيته من العناية ما يكفى لتُصبح بهذه الأشكال والألوان الزاهية".

وتُشير إلى أن مشروعها بافتتاح مشتل الورد تُديره فتاة هو الأول من نوعه في القطاع.

القرار لم يكن سهلًا في مجتمعٍ يحتكر هذه المهن للرجال، لكن ذلك لم يمنع "رواء" من تحقيق ما تسعى إليه، فهي تجد نفسها بين الورود منذ طفولتها.

بصوتٍ شغوف تُضيف: "أقضى وقتًا طويلًا داخل المشتل البالغ مساحته مئة متر مربع، لرعاية وسقاء عدد كبير من الزهور والورود ودائمًا أسعى لجلب أصنافًا إضافية من الزهور".

وتعمل رواء لوحدها دون مساعدة أحد في مشتلها، ومع ذلك تصر على مواصلة جهدها حتى تحقق نجاحا تتمناه وتسعى له.

وفي مشتلها الصغير، تعمّدت زراعة النباتات والأصناف الأكثر إقبالاً لدى الناس، وبأسعار تُناسب الجميع لشرائها.

ومن أشهر أنواع الزهور في مشتل "رواء" "الجوري، والبتونيا، والكرتون بألوانه، إلى جانب عرف الديك والأسترا، وزهور النخيل الأصفر والأحمر، والصبار بأنواعه".

2.jpg
 

وبخصوص التسويق، قال أنها ستستغل صفحتها الشخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي لترويج زهورها.

تصِف "رواء" في نهاية حديثها علاقتها بالورد "إنه شيء منّي، أحبّ نموّه أمام عيني، ولا أخفيكِ أنه يعزّ عليّ حين أبيع الورود للناس".

34Qw5.jpg
122.jpg
111.jpg

1.jpg
رواء.jpg