الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"شهد".. الشهيدة والمولودة اليتيمة!

"نصرالله": أمريكا وإسرائيل تحاولان استغلال احتجاجات لبنان

حجم الخط
حسن نصرالله.jpeg
بيروت - وكالات

قال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، اليوم الجمعة، إن "الأميركيين كثيرًا ما يسارعون إلى استغلال أي احتجاجات شعبية من خلال ركوب موجتها بما يخدم مصالحهم ومشروعهم".

وفي كلمة متلفزة لـ "نصرالله" أردف: "إن الأميركيين يتدخلون بوقاحة في أي احتجاجات ويدّعون تقديم العون والمساعدة لإيفاء شروطهم".

وأشار إلى أن "الإدارة الأميركية افترضت منذ البداية أن التظاهرات في أي مكان توجد فيه إيران ستستمر ما لم تؤت الضغوط ثمارها"، على حد قوله.

وبيّن "نصرالله" أن "الأميركيين افترضوا أن تظاهرات لبنان كانت في بدايتها ثورة شعبية معارضة لإيران وحزب الله رغم عدم طرح المحتجين ذلك"، لافتًا إلى أن الأمريكيين "بنوا معلوماتهم على تقارير خاطئة تلقوها من عملائهم".

وأوضح أن "تصريحات وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو، بشأن التظاهرات بينت أن المأزق في لبنان ناجم عن حزب الله ومن هنا دعاهم إلى التخلص منه".

ورد "نصرالله" في كلمته على "بومبيو" بالقول إن "حزب الله هو خطر فعلاً ولكن على إسرائيل في مواجهة أطماعها وتهديداتها".

ووفقًا لـ "نصرالله" فإن "الاستغلال الأميركي لتظاهرات لبنان واضح بالتزامن مع اعتبار الإسرائيليين ما يجري فرصة لهم".

وأكمل: "الأميركيين والإسرائيليين يحاولون استغلال التظاهرات لأنهم عجزوا على مدى عقود من حل خطر المقاومة عليهم، ويستخدمون أسلوب الابتزاز وليس مساعدة الشعب اللبناني".

وأكد أن "حزب الله خطر على مشاريع الهيمنة الأميركية في المنطقة وهو حاضر في العديد من الميادين".

وبحسب "نصرالله" فإن حزبه "ليس خطرًا على مصالح الشعب اللبناني بل هو مدافع عن هذه المصالح وحامٍ لهذا الشعب".

ودعا اللبنانيين إلى "الوعي وعدم الخضوع للتحريض الأميركي الهادف إلى نشر الفتنة والفوضى"، مشيرًا إلى أن "المطلوب أميركيًا هو التخلي عن قوتنا والخضوع للوصاية والتخلي عن قرارنا السيادي".

وفي ملف الحكومة اللبناني قال "نصرالله": " إننا لم نوافق منذ البداية على استقالة الحكومة لأن البلد لا يحتمل الفراغ"، متابعًا: "كان من الأفضل بقاء الحكومة والاحتجاجات التي كانت ستسهم في تسريع عملية الاصلاح وتحقيق أهداف الشعب".

ورأى أن "استقالة الحكومة لم تساهم في تلبية المطالب بل أدت إلى فقدان الوقت وتعطيل المؤسسات التي تقوم بالاصلاحات".