الساعة 00:00 م
الثلاثاء 30 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

3750 معتقلًا من القدس منذ إعلان "ترمب"

حجم الخط
صوة أرشيفية
القدس -وكالة سند للأنباء

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 3750 فلسطينيًا من مدينة القدس منذ إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل في السادس من ديسمبر للعام 2017.

وأوضح مركز "أسرى فلسطين للدراسات"، في بيان وصل "وكالة سند للأنباء"، أن حالات الاعتقال شملت 1070 طفلًا ما دون الـ 18 عامًا.

 وبين أن 171 حالة اعتقال من النساء والفتيات، بينهن قاصرات وجريحات وأمهات ومرابطات.

وأكد الناطق الإعلامي للمركز الباحث رياض الأشقر، أن سلطات الاحتلال صعدت من عدوانها ضد أهالي القدس منذ إعلان ترمب، وذلك لإرغامهم على التسليم بالقرار.

وأضاف أن الاعتقالات في القدس خلال العامين الماضيين تصاعدت في مناسبات معينة، كأحداث فتح باب الرحمة أمام المصلين، حيث اعتقل العشرات بينهم قيادات وطنية ورجال دين.

وأشار إلى اعتقال رئيس مجلس الأوقاف الشيخ عبد العظيم سلهب، ونائب مدير عام أوقاف القدس الشيخ ناجح بكيرات.

وبين أن الاعتقالات توزعت على كافة قرى وبلدات ومناحي القدس، حيث احتلت العيسوية النصيب الأكبر من عمليات الاعتقال، ووصلت إلى 1400 حالة اعتقال، وتلاها منطقة شعفاط 498 حالة.

وفي سلوان 504، القدس القديمة 429، ومن المسجد الاقصى 344 حالة، والباقي كان من القرى والبلدات المختلفة.

وأشار إلى أن الاحتلال يستهدف بالاعتقال والحبس المنزلي فئة الأطفال القاصرين بشكل متعمد، حيث بلغت حالات اعتقال الاطفال 1070 طفلًا ما دون الـ 18 عامًا.

 وكذلك استهداف شريحة الأطفال ما دون 12 عامًا حيث بلغت 74 طفلًا.

وأفاد بأن الاحتلال واصل استهداف النساء المقدسيات وخاصة المرابطات في المسجد الاقصى بهدف ردعهم عن حماية المقدسات والدفاع عن الأقصى.

ولفت إلى أن حالات الاعتقال بين النساء والفتيات بالقدس بلغت 171 حالة بينهن جريحات، وتم الافراج عن غالبيتهن، مقابل الحبس المنزلي، أو الإبعاد عن الاقصى لفترات مختلفة.

وأوضح الأشقر أن الاحتلال صعد كذلك من إصدار أوامر الحبس المنزليّ، وفرض عقوبة الإبعاد عن المنازل، والغرامات المالية الباهظة على معظم المعتقلين.

ورصد المركز أكثر من 200 قرار بالحبس المنزلي خلال العامين.

وبين أن هذه القرارات تعتبر بديلًا عن السجن، وتهدف إلى الاقامة المنزلية وتقييد حرية الأشخاص خاصة الأطفال، وكذلك فرض عقوبة الإبعاد عن المنازل لأكثر من 66 مقدسيًا غالبيتهم من القاصرين.

وأشار إلى ارتقاء الأسير المقدسي عزيز موسى عويسات (53 عامًا)، من جبل المكبر خلال أيار/ مايو العام 2018، نتيجة اعتداء همجي في سجن "إيشل" على يد الوحدات الخاصة التابعة لإدارة السجون.