الساعة 00:00 م
الجمعة 17 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.68 جنيه إسترليني
5.21 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

نادي الأسير: 54 معتقلًا من جنين منذ عملية "نفق الحرّيّة"

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال نادي الأسير الفلسطيني، إنّ قوات الاحتلال الإسرائيليّ، اعتقلت منذ بداية شهر أيلول/ سبتمبر في محافظة جنين 54 مواطنًا؛ بينهم سيدتان.

وأفاد نادي الأسير في بيان له اليوم الخميس، بأن 48 معتقلًا (من أصل 54) اعتقلوا منذ السادس من أيلول؛ تاريخ عملية "نفق الحرّيّة".

وأوضح: "مع تصاعد المواجهة في جنين، نفّذت قوات الاحتلال جملة من الانتهاكات وعمليات التّنكيل الممنهجة، كان أبرزها سياسة العقاب الجماعي التي طالت أقارب وأشقاء من عائلات أسرى جلبوع الستة".

واستدرك: "بلغ عدد المعتقلين من أقارب أسرى نفق الحرية نحو 16، وتُشكل سياسة العقاب الجماعي أبرز السياسات الممنهجة التي تُمارسها سلطات الاحتلال بحقّ المعتقلين وعائلاتهم".

ونوه إلى أن قوات الاحتلال صعّدت من عمليات إطلاق النار واستخدام العنف بدرجة عالية أثناء اقتحام المنازل، "وتصاعدت الاعتقالات التي نُفذت على يد القوات الخاصة (المستعربين)".

ولفت نادي الأسير النظر إلى أنّ جزءًا من المعتقلين تم الإفراج عنهم بعد أيام من تعرضهم للتحقيق، والغالبية قُدمت بحقّهم لوائح اتهام، ومنهم ما يزال رهن التحقيق.

وتعرض بعض المعتقلين لإصابات، وما يزال أحدهم في مستشفيات الاحتلال وهو الأسير محمد أبو الحسن من بلدة برقين، حيث جرى تمديد اعتقاله لمدة 9 أيام.

وذكر أن قوات الاحتلال أطلقت النار على الفتى الشهيد يوسف صبح؛ قبل أن تقوم باعتقاله وهو مصاب، وأعلن عن استشهاده لاحقًا وما يزال جثمانه محتجزًا، ومن بين الشهداء في جنين أيضًا الأسير السابق أسامة صبح.

يذكر أنّ سلطات الاحتلال، تنتهج عمليات الاعتقال بشكلٍ يومي، ومنذ شهر أيار/ مايو الماضي، صعّد الاحتلال من عمليات الاعتقال ومن أدواته العنيفة، لاسيما عمليات التعذيب.