الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"شهد".. الشهيدة والمولودة اليتيمة!

الشعبية: الانتخابات بدون القدس ستكون باطلة

حجم الخط
جانب من اللقاء
غزة - وكالة سند للأنباء

أكد عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، كايد الغول، أن أي انتخابات بدون القدس ستكون باطلة، كما طرح الرئيس محمود عباس أنه لا انتخابات بدون إجرائها في القدس.

جاء ذلك خلال مؤتمرٍ أمس الثلاثاء نظمه بيت الصحافة، ناقش الانتخابات الفلسطينية المُقرّر عقدها، حمل عنوان "الانتخابات الفلسطينية خطوة على طريق الوحدة الوطنية"، نظمته مؤسسة بيت الصحافة.

وأضاف الغول أن "الجبهة تعتبر الانتخابات حقًا للمواطن الفلسطيني ووسيلة ضرورية ومطلوبة على الدوام لتجديد بنية النظام السياسي الفلسطيني بمختلف مكوناته".

وشدّد على أن "الانتخابات في الجوهر هي انتخابات سياسية، سواء ما يتعلق بشقها الداخلي الذي يستهدف إنهاء الانقسام، أو بشقها الصراعي مع الاحتلال الذي لن يسمح بإجراء انتخابات تؤدي إلى إنهاء الانقسام".

وأكد على "ضرورة النظر إلى الانتخابات والتعامل معها ببعدها السياسي، والنظر إلى مخاطر إجرائها في ظل الانقسام".

وتابع الغول "ربما تؤدي الانتخابات في ظل الانقسام إلى تكريسه والدفع به نحو الانفصال، وعلى أساس ذلك فإن الجبهة الشعبية لا توافق على الرأي الذي يقول أن الانتخابات مدخل لإنهاء الانقسام".

وأكد أن "المصالحة هي التي تنهي الانقسام، والانتخابات تأتي في سياق هذه العملية".

وأضاف "نحن لسنا مع إصدار المرسوم الرئاسي قبل عقد اجتماع لجنة تفعيل وتطوير منظمة التحرير، أو اجتماع قيادي مقرّر يبحث المتطلبات السياسية والتنظيمية لإنجاح الانتخابات وضمان الاعتراف بنتائِجها".

وبيّن أيضًا أن "المطلوب من هذا الإطار القيادي أن يبحث التحديات السياسية الراهنة والمخاطر التي تتهدد القضية الوطنية، وكذلك المرجعية السياسية للانتخابات بالانطلاق من القرارات المتعاقبة للمجلس المركزي".

ودعا الغول، إلى فك الارتباط مع الاتفاقيات مع إسرائيل، والاعتراف الدولي بفلسطين كعضو مراقب في الأمم المتحدة، وما يترتب على هذا من ضرورات إعادة صوغ وظائف السلطة ومسمياتها.

وشدد عضو المكتب السياسي للجبهة على أن الانتخابات الشاملة هي التي يمكن أن تُنهي الانقسام، و"على وجه الخصوص انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني باعتباره الإطار الذي يعكس تمثيلاً شاملاً لشعبنا في الخارج والداخل".

وأكد أن ما يطرح حول إمكانية إجراء الانتخابات في القدس بنظام إلكتروني في ظل تعنت الاحتلال، سيكون مطعون في نتائِجها، حتى لو كانت في غزة والضفة.