الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

أحد أبرز المناهضين لإيران يترك مجلس الأمن القومي الأمريكي

حجم الخط
5e108e944c59b7776625b50e.jpg
واشنطن - وكالات

أفادت وكالة "بلومبيرج" الأمريكية بأن ريتشارد غولدبيرغ، الذي يعد من أبرز دعاة النهج المتشدد تجاه إيران في مجلس الأمن القومي الأمريكي، قرر ترك منصبه بعد عام من توليه له.

وقال مصدر مطلع إن غولدبيرغ الذي يتولى حاليًا منصب مدير مكافحة أسلحة الدمار الشامل الإيرانية قرر الاستقالة "لأسباب شخصية".

وأضاف: " غولدبيرغ سيعود إلى منظمة الدفاع عن الديمقراطيات غير الحكومية التي عمل فيها سابقًا، وما زال يتلقى رواتب منها خلال عمله في البيت الأبيض".

وأكدت الوكالة الأمريكية أن جون بولتون، مستشار الأمن القومي السابق في إدارة الرئيس دونالد ترمب، أسس منصب مدير مكافحة أسلحة الدمار الشامل الإيرانية خاصة لغولدبيرغ.

ودعا بولتون، غولدبيرغ إلى مجلس الأمن القومي قبل عام للتصدي لما رأى فيه سعي وزارتي الخارجية والخزانة إلى إضعاف حملة الضغط التي تمارسها الإدارة الأمريكية على إيران.

وذكرت الوكالة أن الخلافات داخل الإدارة الأمريكية بلغت ذروتها في مارس 2019 بشأن مسألة الإعفاءات التي سبق أن منحتها الولايات المتحدة لبعض الدول من عقوباتها.

وتم إلغاء هذه الإعفاءات نهائيًا في مايو 2019، ما سلط الضوء، حسب "بلومبيرج"، على النفوذ الذي تحظى به "منظمة الدفاع عن الديمقراطيات" في سياسات الدولة.

ولفتت الوكالة النظر إلى أن استقالة غولدبيرغ تأتي على خلفية التصعيد الحاد بين واشنطن وطهران، عقب اغتيال قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني بغارة أمريكية في العراق فجر الجمعة الماضي.