الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

الجبهة الديمقراطية تحذر

أونروا تغلق أقسام بتدريب غزة

حجم الخط
مقر أونروا بغزة
غزة-سند

دعت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، لحراك شعبي واسع لمواجهة عزم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" على إغلاق أقسام تدريب مهنية وفنية في قطاع غزة.

وقالت الجبهة في بيان وصل "سند" نسخة منه، إن الأونروا قررت إغلاق أقسام تدريب مهنية في كلية التدريب التابعة لها في غزة، ودمج أقسام بأخرى في كلية تدريب خانيونس جنوب القطاع. 

وأشارت إلى أن عملية الدمج تهدف لتقليص عدد الطلاب الملتحين بالكلية، وبالتالي وقف توظيف مدربين جدد.

وأكدت الديمقراطية، على أن ذلك من شأنه أن يزيد أعباء الطلبة سيما في ظل الظروف الاقتصادية التي تعيشها غزة.

وحثت الجبهة دائرة شؤون اللاجئين الفلسطينيين في منظمة التحرير، ودائرة اللاجئين الفلسطينيين في حركة حماس لأوسع تحرك للضغط على المفوض العام للأونروا بيير كرينبول ومدير عملياته ماتياس شمالي سعياً لوقف توجهات "أونروا" الجديدة.

وتأتي دعوة الجبهة الشعبية لحراك شعبي واسع، عشية توجه إدارة "أونروا"، لإغلاق أقسام تدريب مهنية وفنية في قطاع غزة، بدواع الأزمة المالية.

 وقالت الجبهة، إن القرار يأتي استجابة للضغوطات التي تمارسها أمريكا لتصفية خدمات الأونروا.

ورأت الجبهة إن هذه التوجهات تمهد لتصفية قضية اللاجئين وحق العودة في إطار تطبيق صفقة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "صفقة القرن"، المتعلقة بعملية السلام في الشرق الأوسط.  

وقالت الجبهة، إن استمرار وكالة "أونروا"، مكفول وفق التفويض الممنوح لها بالقرار الأممي رقم 302 المعطوف على القرار 194.

ويدعو القرار 194، إلى إنشاء لجنة توفيق تابعة للأمم المتحدة وتقرير وضع القدس في نظام دولي دائم، وتقرير حق اللاجئين في العودة، إلى ديارهم في سبيل تعديل الأوضاع بحيث تؤدي إلى تحقيق السلام في فلسطين في المستقبل.

ونشرت مجلة فورين بوليسي الأميركية بتاريخ 20 إبريل/نيسان، رسالة سرية وجهها صهر الرئيس الأمريكي وكبير مستشاريه جاريد كوشنير لشخصيات مهمة داخل البيت الأبيض تظهر موقفه من قضية اللاجئين ضمن "صفقة ترامب".

وتسعى الإدارة الأمريكية جاهدة لإلغاء المساهمات المالية للدول المختلفة للأونروا لحلها وإنهاء عملها كونها لا تساعد على حل وتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.