الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

العراق تراجع العلاقات الأمنية مع أمريكا

حجم الخط
المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية عبد الكريم خلف
بغداد - وكالات

كشف المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، عبد الكريم خلف، اليوم السبت، عن وجود حوارات مع واشنطن لمراجعة العلاقات الأمنية بين العراق والولايات المتحدة.

وقال خلف في تصريحات صحفية، إن "الحكومة العراقية تجري حوارات مع واشنطن بشأن العلاقات الأمنية، وللعراق ملاحظات وطروحات تتعلق بهذا الملف، وسيعمل على أن يكون كل شيء لا يتضارب مع سيادته".

ونوه إلى أن "المفاوضات لم تنته بعد".

وقال مصدر حكومي عراقي الأسبوع الماضي، بأن "هناك تواصل بين الحكومتين العراقية والأمريكية حول مستقبل القوات الأمريكية في العراق".

وأضاف أن "واحدة من الطروحات الموجودة، هي أن يتواجد حلف الناتو في العراق ويكون تواجد القوات الأمريكية من ضمن هذا الحلف".

وتبنى البرلمان العراقي مطلع الشهر الحالي، قرارًا يلزم الحكومة بإنهاء وجود أي قوات أجنبية على الأراضي العراقية ومنعها من استخدام أراضيه ومجاله الجوي ومياهه لأي سبب.

وبعد ذلك بأيام أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال عادل عبد المهدي، أنه طلب من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو "إرسال مندوبين إلى العراق لوضع آليات لانسحاب آمن للقوات الأمريكية من العراق".

وصرّحت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، مورغان أورتيغوس في بيان"في هذه المرحلة، أي وفد يتوجه إلى العراق سيكون مكلفًا بمناقشة أفضل وسيلة لإعادة تأكيد شراكتنا الاستراتيجية، وليس مناقشة انسحاب القوات".