الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

بالصور مصبنة كنعان تحفة فنية وثقافية تُحي الذاكرة الوطنية

حجم الخط
GOPR0690.JPG
نابلس - وكالة سند للأنباء

رغم حالة الترميم التي شهدتها مصبنة كنعان الشهيرة بالبلدة القديمة بنابلس، إلا أنها حافظت على مزاياها التقليدية القديمة، وشكلها التراثي العريق، ما جعلها تستقطب الزوار، بعدما أضحت مركزًا ثقافيًا لإحياء الذاكرة الوطنية.

والمركز الثقافي مشروع تابع لجمعية المركز الاجتماعي الخيرية، تأسس عام 2019 في مبنى قديم عمره يزيد عن 200 عام.

وكان المركز عبارة عن صبانة للمرحوم حمدي كنعان وتبرع أبناؤه بها للجمعية لإقامة هذا المشروع، بعد أن تم ترميم المكان على نحوٍ أبقى مزاياه التقليدية القديمة قائمة.

الحفاظ على التراث وإنعاش الذاكرة

ويقول رئيس الهيئة الإدارية للجمعية، معاوية المصري، إن المركز الثقافي يسعى للحفاظ على المباني القديمة في البلدة القديمة بمدينة نابلس التي تعاني من حالة من التدهور.

وأوضح المصري في حديث لـ "وكالة سند للأنباء"، أن الهدف من ذلك إحياء البلدة القديمة سياحياً واقتصادياً، وإحياء وترميم الذاكرة الوطنية الفلسطينية في أذهان الأجيال الجديدة.

وشدد على أن المشروع يرمي إلى "إنعاش" ذاكرة الأجيال الجديدة "التي لا تعرف تفاصيل قضيتها وتاريخها بالمجمل".

ونوه المصري إلى أن المشروع يستهدف أيضًا إحياء البلدة القديمة في أذهان السياح الآتين من شتى البلدان لزيارتها.

وأردف: "إبقاء المكان على حالته بعد الترميم يهدف إلى اطلاع الجيل الجديد والزوار على تفاصيل مهنة صناعة الصابون النابلسي الطبيعي".

ولفت النظر إلى أن المشروع سيُساهم في رفع مستوى التحصيل العلمي لطلاب البلدة القديمة في مدينة نابلس والطلاب الفقراء بشكل عام الذين يعانون من صعوبات في التعلم بسبب أحوالهم الاجتماعية والاقتصادية الصعبة، وذلك من خلال المكتبة الإلكترونية.

واستطرد: "وجود مركز ثقافي في البلدة القديمة بمدينة نابلس يقدم خدمة ومعلومات راقية وذات هدف للطلاب والزوار الفلسطينيون والعرب والأجانب".

نشر الثقافة

وأشار مدير جمعية المركز الاجتماعي الخيرية، عدنان عودة، إلى أن المركز يسعى لنشر الثقافة والتوعية الشاملة، بما يخص القضية الفلسطينية بطريقة موضوعية لا حزبية تستند إلى الحقائق.

وبيّن عودة في تصريحات لـ "وكالة سند للأنباء"، أن المشروع يرمي إلى استثمار خبرات وقدرات المتقاعدين المهنيين إيجابيا؛ بدمج خبرة الكبار وعلم الشباب من شريحة المدربين والمعلمين.

وأكد أنه يستهدف خدمة الطلاب الفقراء العاديين والذين يعانون من صعوبة التعلم ممن يرتادون المكتبة الإلكترونية في الطابق الثاني من نفس المبنى.

واستدرك: "كما يهدف إلى تعريف الطلاب والزوار بطريقة حديثة ومشوقة وعلمية إلكترونية بأوضاع فلسطين الاقتصادية والاجتماعية والثقافية".

وذكر أنه يتم إقامة فعاليات لها علاقة بالقضية الفلسطينية بما فيها من محاضرات وندوات ثقافية ومعارض صور ورسومات.

وقال عودة إن المركز سيعرض وينتج أفلامًا وثائقية تروي تاريخ القضية الفلسطينية، منها فيلم وثائقي عن صناعة الصابون النابلسي يحاكي واقع المبنى، لكونه بالأساس مصنعاً للصابون.

وأفاد بأنه سيتم استخدام جدران المبنى لعرض لوحات فنية تحكي قصة الشعب الفلسطيني ومعاناته تحت الاحتلال، بالإضافة لتخصيص مكان لعرض مسرحيات وعروض فنية راقية ومفيدة.

وأشار إلى وجود خارطة إلكترونية لفلسطين التاريخية تتضمن معلومات بالتفاصيل الجغرافية والديموغرافية، وقرى فلسطين المدمرة والمهجرة، وأراضيها المسلوبة، إضافة لمعلومات تخص التراجم والسير لشخصيات فلسطينية مؤثرة وذات دور فاعل في تاريخ فلسطين وقضيتها.

وجمعية المركز الاجتماعي، مؤسسة غير حكومية لا تهدف إلى الربح، ولا تتبنى أي مواقف مسبقة أو سياسية. تأسست عام 1978، بمدينة نابلس.

ويقع مقرها في البلدة القديمة من نابلس، حيث يعيش المواطنون الأشد فقرًا والأكثر حاجة، بمبادرة مجموعة من الشخصيات المستقلة الناشطة في خدمة قضايا المجتمع.

GOPR0695.JPG
GOPR0694.JPG
GOPR0693.JPG
GOPR0692.JPG
GOPR0691.JPG
GOPR0690.JPG
GOPR0689.JPG
GOPR0688.JPG
GOPR0687.JPG
GOPR0686.JPG
GOPR0685.JPG
GOPR0684.JPG
GOPR0682.JPG