الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

أعمال الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب

محدث "الرئيس" يعلن قطع العلاقات مع إسرائيل وأمريكا

حجم الخط
unnamed (1).jpg
القاهرة _ وكالات

قال الرئيس الفلسطيني  محمود عباس، إن السلطة بعثت برسالتين إلى بنيامين نتنياهو ورئيس جهاز السي آي إيه، أبلغت فيها أنها ستقطع العلاقات معهما بما في ذلك العلاقات الأمنية، داعيًا الإسرائيليين إلى تحمل المسؤولية كقوة احتلال.

جاء ذلك خلال كلمة للرئيس في أعمال مجلس جامعة الدول العربية الطارئ في دورته غير العادية على مستوى وزراء الخارجية العرب، التي بدأت ظهر اليوم، بمشاركة لطرح الموقف الفلسطيني الرافض لما يسمى "صفقة القرن" جملة وتفصيلا.

ويعقد الاجتماع بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة، بناء على طلب دولة فلسطين، لبحث سبل مواجهة الصفقة المشؤومة، التي تهدف إلى تصفية القضية والحقوق الفلسطينية، والقضاء على إمكانية قيام دولة فلسطينية مستقلة.

وقال الرئيس الفلسطيني  "إن شعوبنا بدأت تنتفض في كل مكان احتجاجاً على صفقة العصر، وقد طلبنا الاجتماع لاطلاعكم على موقفنا من الخطة الأمريكية لمنع ترسيمها كمرجعية جديدة".

وأضاف الرئيس: "لقد تفاوضنا مع إسرائيل 8 أشهر سراً، ولم يكن أحد يعرف بها حتى أمريكا، ونجحت يومها لأنها لم تكن تعلم، وأجلنا القضايا الكبرى للتفاوض خلال 5 سنوات والوصول إلى حل نهائي يضمن حقوق الشعب الفلسطيني".

وتابع: "اتفقت مع أولمرت سابقاً بنسبة 70% لكننا تفاجئنا أنه دخل إلى السجن، بينما نتنياهو لا يؤمن بالسلام رغم مكوثه في رئاسة الحكومة الإسرائيلية أكثر من أي رئيس آخر".

وأشار إلى أنه منذ أن استولت أمريكا على ورقة المفاوضات لم يحصل أي تقدم في القضية الفلسطينية، وقد اجتمع بترامب 4 مرات، ومع وفده 37 مرة، لكن هذه اللقاءات لم تثمر شيئاً، رغم أن لقائه الأول كان مبشراً.

ولفت إلى أنه بعد شهرين من اللقاء الإيجابي مع ترامب، أعلن القدس عاصمة لـ "إسرائيل"، وأوقف ما يقدمه للسلطة الفلسطينية من مساعدات بنحو 840 مليون دولار، ولوكالة الغوث الدولية.

وأردف الرئيس الفلسطيني: " قلت لترامب أنني أؤمن بعدم جدوى السلاح، لقد جربناه في 48 و67 وغيرها، وأنا مؤمن بأننا نريد بناء دولة، وأسعى لأن تكون دولة فلسطين منزوعة السلاح، ورد عليّ آنذاك، أنت رجل عظيم كيف يقولون إنك إرهابي؟".

ولفت إلى أنه يتعاون مع 83 دولة في العالم لمحاربة الإرهاب ومؤمن بذلك.

وذكر أن 11% من مساحة فلسطين التاريخية في خطة ترامب للفلسطينيين، ولن أقبل بهذا الحل إطلاقاً، ولن أٍجل على تاريخي أني بعت القدس.

وبين الرئيس أنه طُلب من السلطة الفلسطينية نزع السلاح في قطاع غزة وإلغاء حق العودة للاجئين، إلى جانب الاشتراط بسحب القضايا المرفوعة للجنائية الدولية وعدم الانضمام لمنظمات دولية.

وأكد "العالم سيقف معنا لأنه لن يرضى بالظلم"

وذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فاجأ السلطة بإعلان القدس عاصمة موحدة لإسرائيل وفتح سفارة لواشنطن بها، مبينا أنهم لن يقبلوا بأمريكا وحدها وسيطا للسلام.

وأشار إلى أنه أبلغ إسرائيل وأمريكا أنه لن يكون هناك أي علاقة معهم بما في ذلك الأمنية، كما أبلغ إسرائيل بأنه عليها أن تتحمل مسؤولياتها كسلطة احتلال.

وأوضح أن الصفقة مرفوضة جملة وتفصيلا "وما زلنا نؤمن بالسلام على أن يتم إنشاء آلية دولية".

وشدد على أنه لا مكان على طاولة المفاوضات لأي جزء من الصفقة الأمريكية.