الساعة 00:00 م
الخميس 18 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

خاص فتح: رسائل للأمم المتحدة تنديداً بتصعيد غزة

حجم الخط
عبد الله عبد الله
رام الله - سند

أوعزت القيادة الفلسطينية، للمندوب الفلسطيني بالأمم المتحدة رياض منصور، بتوجيه رسائل إلى رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ورئيسة مجلس الأمن نهاية هذا الشهر، تنديداً بالتصعيد الإسرائيلي ضد قطاع غزة.

وقال عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" عبد الله عبد الله، في تصريح خاص بـ "سند" إن الرسائل المنوي صياغتها تحمل دعوة للأمم المتحدة للضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف اعتداءاته المتواصلة على غزة.

وأكد أن الرسائل ستعبر عن رفض القيادة الفلسطينية لأي مشروع سياسي يمكنه أن ينتقص من الحقوق الفلسطينية ولا تستند للقوانين وقرارات الشرعية الدولية".

وبشأن الأوضاع في القطاع، أوضح أن حركته لا تزال تنتظر ردًا من حركة "حماس" ووفدها الذي يزور القاهرة برئاسة يحيى السنوار، حول المبادرة التي تقدمت بها "فتح" بشأن المصالحة، عبر وفدها الذي زار القاهرة قبل أسبوعين برئاسة عزام الأحمد.

وبيّن عبد الله أن تقديرات حركته تشير إلى أن وفد "حماس" متجه للقاهرة لبحث "المرحلة الثانية من تفاهمات التهدئة".

وعدَ خطاب رئيس حركة حماس إسماعيل هنية الأخير في غزة، "محاولة لخلق أجسام موازية للقيادة الشرعية وهي منظمة التحرير"، وفق تعبيره.

وردا على سؤال حول وجود مبادرات جديدة من "فتح" بشأن المصالحة، أجاب: "لا يكفي يكفي، ننتظر إرادة سياسية من حماس لتطبيق ما تفاهمنا عليه".

وعن فحوى المبادرة التي تقدمت بها "فتح" بشأن المصالحة، أوضح أنها تتلخص في ضرورة تطبيق تفاهمات اتفاق 2017 وتشكيل حكومة وحدة ملتزمة ببرنامج منظمة التحرير، وصولا لإجراء انتخابات للمجلس التشريعي.

وكان هنية قد أطلق مبادرة في خطابه الأسبوع الماضي، رحب فيها بلقاء رئيس السلطة محمود عباس في أي مكان يختاره الأخير، والعمل على تشكيل حكومة وحدة وطنية تمهد لإجراء انتخابات شاملة.