الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

مسؤول أمني : "كورونا" يؤثر على الأمن القومي الإسرائيلي

حجم الخط
89276.jpeg
القدس - وكالة سند للأنباء

زعم مستشار الأمن القومي الإسرائيلي السابق العميد يعقوب ناجيل، وشريكه جوناثان شنتسر، في مقال لهما أن انتشار فيروس "كورونا" يوجب على إسرائيل أن تطور بدائل لارتباط السوق الإسرائيلية بالصين.

وأوضح ناجيل وشنتسر، أن أزمة كورونا لها آثار مباشرة على الأمن القومي لإسرائيل.

وأكدا أن "ظهور فيروس كورونا له تأثير عميق على نمط الحياة الإسرائيلي والعالمي، وقد يرتبط أيضًا بشكل غير مباشر بالقوة الاقتصادية والسياسية والحكومية لإسرائيل".

ورأوا أن الفايروس "يمكن أن يؤثر التعامل مع الأزمة على قوة إسرائيل واستقلالها الاقتصادي، وهذا جزء مهم جدًا من الأمن القومي".

وقال ناجيل (الرئيس الفعلي لمجلس الأمن القومي (2016-2017))، إن انتشار كورونا كشف بشكل مركز اعتماد إسرائيل غير الصحي على الصناعة الصينية.

واقترح الرجلان زيادة عدد مصادر الاستيراد الإسرائيلية.

وبيّنا: "لقد أدى الظهور الدراماتيكي وانتشار فيروس كورونا السريع في الصين ومن هناك إلى أجزاء كبيرة من العالم، إلى كشف اعتماد إسرائيل المفرط على الواردات من الصين".

وأردفا: "لكنه ربما يكون ذلك قد أوجد لإسرائيل فرصة غير مخطط لها للتعامل مع هذه القضية، وهو نوع من الإنذار المبكر".

وكتب ناجيل وشنتسر، أن "الحوض المكسور والاقتراب من الأزمة الاقتصادية والنقص الحاد في جميع المجالات المذكورة، ينبغي أن تشعل ضوءًا تحذيريًا لإسرائيل، لكن في الوقت نفسه يوقظها للاستعداد للأيام القادمة بعد حل أزمة كورونا".

وتابعا: "يجب ألا يفصل البديل إسرائيل عن الصين، بل يقلل فقط من اعتمادها عليها".

وأضافا أن "الاقتصاد الإسرائيلي المتطور هو هدف مغري وجاذب للتعاون ومن المهم النظر بعمق ودراسة دول مثل اليابان وكوريا الجنوبية والبرازيل وأوروبا الغربية وغيرها".

وذكرا: "بينما تصل أزمة كورونا أيضًا إلى بعض هذه البلدان، ولم يتضح بعد كيف ستنتهي، لكن من المهم للغاية أن نتعلم منها لماذا لا يجوز الاعتماد على مصدر واحد بمفرده".

كما أكدا على أن تقليل الاعتماد على الصين سيساعد أيضًا في تقوية العلاقات مع الولايات المتحدة، "وهذا ليس سرًا أن الولايات المتحدة، أكبر صديق لإسرائيل وحليفها الاستراتيجي الوحيد".

ولفتا النظر إلى أن الولايات المتحدة "ترى في الصين خصمها الاستراتيجي الأول، لا ترتاح للعلاقات التجارية بين إسرائيل والصين".