الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

الإدارة الأمريكية تنزع صفة فلسطيني عن المقدسيين

حجم الخط
FB_IMG_1583783705903.jpg
القدس - وكالات

قالت صحيفة "إسرائيل اليوم"، أمس الخميس، إن تغيرًا كبيرًا طرأ على جوهر تقرير الإدارة الأمريكية السنوي لحقوق الإنسان حول القدس والذي صدر الأربعاء.

وبحسب ما جاء في خبر الصحيفة الإسرائيلية، فإن لأول مرة يتم نزع  صفة فلسطيني عن أبناء القدس، واستبدل المسمى بـ "سكان غير إسرائيليين يعيشون في القدس".

وعادةً تكتب وزارة الخارجية الأمريكية التقرير، كل عام، وهو يدرس حالة حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم، ويحتوي على فصل عن الوضع في الضفة الغربية والقدس.

وبيّنت أن التقارير المذكورة خلال السنوات الماضية شهدت تغييرات في التعريفات المتعلقة بالصراع، فقبل عامين، حذفت الإدارة مصطلح "الأراضي المحتلة" بخصوص الضفة الغربية.

أما التغيير الذي طرأ العام الماضي في التقرير، هو إدانة لانتهاكات حقوق الإنسان من "السلطة الفلسطينية وحماس، وليس فقط إسرائيل.

وتابعت: "إن في النسخة الجديدة من التقرير، تم حذف وصف الفلسطينيين عن أبناء القدس، واستبداله سكان غير إسرائيليين يعيشون في القدس".

وأشارت إلى أن التعريف الجديد "يعكس الواقع في القدس كما هو، لأنه لا توجد دولة فلسطينية والسكان العرب في القدس ليسوا مواطنيها أيضًا" حسب زعمها.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في الإدارة الأمريكية قوله: "يتوجب على الإدارة الأمريكية توصيف الواقع كما هو، ولا يمكنها الاعتماد على تعريف ذاتي لا أساس له في الواقع".

ووفق ادعائه فإن هذا التقرير يقرب "المنطقة من السلام لأنه ليس بالإمكان بناء السلام إلا على أساس الحقيقة".