الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

"حماية المستهلك" تدعو لمراقبة أسعار الأجبان المحلية

حجم الخط
فيروس كورونا.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

دعت جمعيات حماية المستهلك إلى مراقبة أسعار الأجبان المحلية، والثروة الحيوانية على حد سواء، سيما بعدما أوقفت وزارة الاقتصاد الوطني، توريد منتجات "تنوفا" الإسرائيلية بعد اكتشاف إصابة بفيروس كورونا بين عمالها.

وقالت الجمعيات في بيان صحفي اليوم الخميس، إنها "لاحظت انخفاضاً كبيرًا في أسعار الأجبان البلدية في موسمها، وتراجعا في الإقبال على شرائها بسبب حالة الطوارئ والحد من التنقل لمواجهة كورونا".

وأردفت: "إن التجار فرضوا أسعارا منخفضة على مربي الثروة الحيوانية في الأغوار وطوباس، في حين يتم بيعها للمستهلك بأسعار مرتفعة، تحقق لهم أرباحا وتضر بدخل المزارعين الذين يعتاشون منها".

وقال رئيس الجمعية في محافظة رام الله والبيرة صلاح هنية إن "هذا الانخفاض لا يصب في مصلحة مربي الثروة الحيوانية، في ظل الوضع الراهن بل يلحق ضررا بهم، وهم في نهاية الامر مستهلكون وهذا مصدر رزقهم الأساس".

وطالب "هنية" وزارة الزراعة بوضع سقف سعري يلتزم به التجار لصالح مربي الثروة الحيوانية، وسقف سعري عادل للمستهلك في السوق دون تغول.

من جهته، قال مسؤول وحدة الضغط والمناصرة في الجمعية إيهاب البرغوثي إن مصدر الرزق الوحيد لمربي الثروة الحيوانية هو هذا الموسم.

وتابع: "لا يجوز أن يتضرروا وهم مستهلكون مشمولون بالحماية في قانون حماية المستهلك وفي قرارات الحكومة بدعم صمودهم وتثبيتهم، ولن يكون مقبولا انخفاض الأسعار وضرب الموسم لصالح تجار يستغلون الموسم بشكل سلبي".

وتسعى الجمعيات بالشراكة مع الاتحاد العام للفلاحين والتعاونيات واتحاد جمعيات المزارعين الفلسطينيين الى إيجاد نقاط بيع مباشرة للمستهلك من مربي الثروة الحيوانية بالتنسيق مع وزارة الزراعة.