الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

يديعوت: إسرائيل تخشى سيناريو "نهاية العالم" في غزة

حجم الخط
000_1JK8BX-640x400-635x357.jpg
القدس المحتلة - خدمة قدس برس

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن نتنياهو ووزير جيش نفتالي بينيت، استمعا أكثر من مرة، الأسبوع الماضي، لتقارير استعرضها جهاز الأمن وتحدثت عن سيناريوهات قاتمة جدًا بشأن التطورات في قطاع غزة.

وقال المحلل العسكري في "يديعوت"، أليكس فيشمان: "تبدو غزة اليوم كبؤرة محتملة لانفجار عنيف في الأمد القريب، وبشكل أكبر من الجبهة الشمالية. وسلم التهديدات تغير؛ غزة أولًا".

وكتب فيشمان، اليوم، أن "الصورة التي يرسمها قادة جهاز الأمن أمام المستوى السياسي تكاد تكون نهاية العالم. وغزة موبوءة بكورونا، قد تتسرب إلى إسرائيل بحجم لم نشهد مثله حتى الآن".

وتتحدث السيناريوهات عن إمكانية إطلاق قذائف صاروخية وقذائف هاون من أجل إرغام إسرائيل، والعالم عمليًا، على توفير دعم صحي ولوجيستي لغزة، لأن حكومة حماس لن تكون قادرة على مواجهة الوباء عندما ينتشر.

وأضاف: "إطلاق القذيفة الصاروخية، ليلة الجمعة، تذكير للضغط المحتمل على سكان جنوب إسرائيل، الموجودين في حجر صحي أيضًا، ويتعين عليهم الامتناع عن الازدحام في مكان صغير ومغلق".

وأوضح: "السيناريو الأكثر إشكالية يصف وضعا تجري فيه حشود من سكان غزة باتجاه السياج الأمني من أجل إنقاذ حياتهم".

واستدرك: "لا يدور الحديث عن متظاهرين عنيفين يطلق (قناصة) الجيش النار على ركبهم من أجل لجمهم. وإنما هؤلاء آلاف الأشخاص اليائسين، ولا أحد يعلم عدد حاملي المرض بينهم، ويسعون إلى الهروب من غزة".

وأكد فيشمان أنه "لا توجد شرعية، داخلية أو دولية، لإسرائيل بلجمهم بالقوة. التوصيات التي قدمها الجيش للمستوى السياسي تقضي بالقيام بأنشطة في الحلبة الدولية".

وبيّن أن هدف تلك الأنشطة "التوضيح لأمم العالم التعقيدات الإنسانية والأمنية للوضع في قطاع غزة، وأن تجند منذ الآن مساعدات دولية لغزة من أجل منع تفجر الأزمة".

وتشكل هذه التوصيات محاولة لتهرب إسرائيل من واجباتها كدولة تواصل احتلال قطاع غزة بواسطة الحصار الخانق الذي تفرضه.

وأشار فيشمان إلى المعونات التي يتلقاها القطاع "رمزية جدًا"، إلى جانب المنحة المالية التي تقدمها قطر، بمبلغ 25 مليون دولار شهريًا، وتعهدها بمواصلة تقديمها في الأشهر الستة المقبلة.

ونوه: "تشكل المنحة مساعدة اقتصادية بالأساس، وقد نقلت منظمة الصحة العالمية معدات طبية بحجم يشكل نقطة في بحر احتياجات غزة".

ويتحدث قادة الجيش الإسرائيلي، وفق "يديعوت"، عن وجود "فرصة" في الوضع الحالي، وأنه "إلى جانب التهديد من جهة القطاع، يوجد احتمال أيضا لإرساء علاقات مختلفة مع حماس".

وبيّن فيشمان: "تقوم هذه العلاقات على خلفية التعاون الإنساني وتعلق غزة المطلق بإسرائيل من أجل لجم كورونا. واحتمال حدوث تحول في نظرة حماس العملية إلى إسرائيل ليس كبيرا، لكنه موجود".

وأشار إلى انحصار العمليات العسكرية الإسرائيلية في سورية، وأن حزب الله "ملجوم"، في زمن الكورونا.

وخلص إلى أنه "في الضفة، إسرائيل والسلطة الفلسطينية تتعاونان بشكل كامل. فإذا بقينا مع غزة. والمصلحة الإسرائيلية هي بالسماح لغزة بالحفاظ على نفسها خارج موجة الكورونا. وإلا سنجد نفسنا في مشهد مختلف".