الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

خاص حملة دولية لتشجيع الوصول لمصادر المعرفة في زمن الـ "كورونا"

حجم الخط
فيروس كورونا قراءة.jpg
ستوكهولم - وكالة سند للأنباء

أطلقت منظمة "فيستو الدولية"، حملة عالمية لمساعدة الباحثين على الوصول المجاني لمصادر المعرفة بعد انتشار فيروس كورونا المستجد وتجاوز الإصابات به المليون حول العالم، حيث أجبر انتشار الفيروس على نطاق عالمي دولًا عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وإلغاء فعاليات عديدة، ومنع التجمعات.

ودعت المنظمة في بيان وصل "وكالة سند للأنباء" المكتبات ودور النشر ومراكز الدراسات والكُتّاب حول العالم، لإتاحة المصادر الإلكترونية للجمهور والباحثين، بعد عدم تمكنهم من الوصول لمصادر المعلومات بسبب "كورونا".

وقالت رئيسة المنظمة شيماء أبو فرحة: "إن العالم يشهد اليوم أزمة حقيقية قد يؤثر طول أمدها على الباحثين وطلاب الماجستير والدكتوراه في شتى المجالات، وتحول دون وصولهم إلى المراجع".

وأوضحت "أبو فرحة" أن هذه الحملة جاءت بعد اتباع أغلب الدول إجراءات مشددة للحد من انتشار فيروس كورونا، كحظر التجول وإغلاق المرافق العلمية كالمكتبات والجامعات.

وتهدف الحملة لتشجيع دور النشر ومراكز الأبحاث والكُتّاب حول العالم على نشر مصادرها الإلكترونية للعامة عبر شبكة الإنترنت، لضمان استمرارية البحث العلمي، وفق رئيسة المنظمة.

من ناحيته، قال الباحث في "فيستو الدولية" إحسان عادل: "إن المنظمة أرسلت برقيات وخاطبت العديد من المكتبات والجامعات ومراكز الأبحاث العربية والعالمية من أجل الاستجابة لهذه المبادرة".

وبيّن "عادل" لـ "وكالة سند للأنباء" أن عدداً من هذه المراكز أبدت ترحيبها بالمبادرة وفتحت مكتباتها الإلكترونية بشكل مجاني للباحثين، من بينها عدة موقع تابعة لجامعة أوكسفورد ومركز الجزيرة للدراسات والمركز العربي للأبحاث.

وأردف: "إن شركة أمازون ألغت كذلك اشتراك الكتب المسموعة للأطفال واليافعين، وبعض الأعمال من الأدب الكلاسيكي، وصارت مجانية بالكامل".

وتوقع الباحث في المنظمة أن تشهد هذه الحملة خلال الأيام القادمة استجابةً واسعة من دور نشر ومراكز بحثية ومكتبات أخرى حول العالم.

ونوّه إلى أن "فيستو" قامت قبل أيام بنشر قائمة مراكز الأبحاث ودور النشر العالمية التي قامت بفتح مصادرها للجمهور، وتقوم بتحديثها بين فترة وأخرى.

وتعد "فيستو الدولية للحقوق والتنمية" منظمة حقوقية أُعلن عن تأسيسها مؤخراً، وتُعنى بتعزيز التنمية المستدامة وحقوق الإنسان لمجتمعات الشرق الأوسط وشمال أفريقا.