الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

تقرير "دير ياسين".. 72 عاما على أبشع مجازر إسرائيل في القدس

حجم الخط
WhatsApp Image 2020-04-09 at 10.39.09.jpeg
القدس - وكالة سند للأنباء

تُصادف اليوم الخميس، 9 نيسان/ أبريل، الذكرى الـ 72 لمجزرة دير ياسين والتي ارتكبتها العصابات "الإسرائيلية" في مدينة القدس عام 1948، وأدت لاستشهاد أكثر من 350 فلسطينيًا.

وقد بدأت المجزرة عقب هجوم إرهابي من قبل منظمتان عسكريتان هما "الأرجون" و"شتيرن ليحي"، على قرية دير ياسين غربي مدينة القدس المحتلة، منتصف ليل التاسع من أبريل عام 1948.

ووفق روايات توثيقية للمجزرة، فقد استغلت العصابات "الإسرائيلية" غياب رجال القرية الذين خرجوا للمشاركة في "معركة القسطل"، وآخرون ذهبوا للقدس للمشاركة في تشييع جثمان القائد عبد القادر الحسيني.

وحسب مركز المعلومات الوطني الفلسطيني (رسمي)، فإن عصابات الاحتلال قد تفاجأت بنيران الأهالي التي لم تكن في الحسبان، وسقط من اليهود 4 قتلى، وما لا يقل عن 32 جريحًا.

وقد استمرت المجزرة الوحشية حتى ساعات الظهر، وقبل الانسحاب من القرية جمع الإرهابيون اليهود كل من بقي حيًا من المواطنين العرب داخل القرية وأطلقت عليهم النيران لإعدامهم أمام الجدران.

ومنعت الجماعات اليهودية، في ذلك الوقت، المؤسسات الدولية، بما فيها الصليب الأحمر، من الوصول إلى موقع الجريمة للوقوف على ما حدث على أرض الواقع.

وخلفت المجزرة 360 شهيدًا كما ورد بشهادة مندوب الصليب الأحمر الدكتور جاك دو رينيه، في حينه.

وفي صيف عام 1949، استوطنت مئات العائلات من المهاجرين اليهود قرب دير ياسين، وأطلق على المستوطنة الجديدة اسم "جفعات شاؤول بت" تيمنًا بمستوطنة "جفعات شاؤول" القديمة التي أنشئت عام 1906.

ولا تزال قرية دير ياسين قائمة في معظمها، وضُمت إلى مستشفى الأمراض العقلية الذي أنشئ في موقع القرية، وتستعمل بعض المنازل التي تقع خارج حدود أراضي المستشفى، لأغراض سكنية أو تجارية.

أما مقبرة القرية القديمة، الواقعة شرقي الموقع، فقد اكتسحتها أنقاض الطريق الدائرية التي شُقّت حول دير ياسين.

تفاصيل مروعة

وروى بعض من نجوا أن العصابات الإسرائيلية قامت بالتمثيل بالجثث، وبقر بطون النساء الحوامل والمراهنة على نوع الأجنة، وقتل الأولاد والتمثيل بهم أمام أعين أمهاتهم.

وتم قتل الأحياء حرقًا، وترك الجثث بالعراء، إضافة إلى ممارسات مشينة ارتكبت بحق الفتيات الفلسطينيات الصغيرات، قبل ذبحهن.

وأُلقي 53 من الأطفال الأحياء وراء سور المدينة القديمة، واقتيد 25 من الرجال الأحياء في حافلات ليطوفوا بهم داخل القدس طواف النصر على غرار الجيوش الرومانية القديمة، ثم تم إعدامهم رميًا بالرصاص.

وألقيت الجثث في بئر دير ياسين وأُغلق بابه بإحكام لإخفاء معالم الجريمة.

بينما قام أفراد الهاغاناه الذين احتلوا القرية بجمع جثث أخرى وفجروها لتضليل مندوبي الهيئات الدولية وللإيحاء بأن الضحايا لقوا حتفهم خلال صدامات مسلحة.

المشاركون في المجزرة

ارتكبت المجزرة منظمتان عسكريتان هما؛ "الأرجون" (التي كان يتزعمها مناحيم بيغين، رئيس الوزراء الإسرائيلي فيما بعد) و"شتيرن ليحي" (التي كان يترأسها إسحق شامير الذي خلف بيغين في رئاسة الوزارة).

ونفذت باتفاق مسبق مع عصابات "الهاغاناه".

وقد استعان الإرهابيون بدعم من قوات "البال ماخ" في أحد المعسكرات بالقرب من القدس، حيث قامت من جانبها بقصف دير ياسين بمدافع الهاون لتسهيل مهمة العصابات المهاجمة.

وقعت المذبحة على مرأى ومسمع من قوات الانتداب البريطاني، فمدير مكتب الشرطة البريطانية في المدينة لم يكن يبعد سوى كيلومترات عن دير ياسين.

وحين طلب منه السكان التحرك قال إن هذا ليس من شأنه، وفق إفادة مؤلف أطلس فلسطين، سليمان أبو ستة.

وأكد الشرطي السابق زمن الانتداب جيرالد جرين أن البريطانيين خذلوا السكان العرب بدل حمايتهم، وذلك بعد أوامر عليا بعدم التدخل في ما يجري على الإطلاق.

وذكر رئيس مركز الشرق الأوسط ببريطانيا أن "البريطانيين كانوا مسرورين لهذه النهاية ويتفرجون على ما يجري دون أن يحركوا ساكنًا".

النتيجة وتفاخر مناحيم بيغين

وكانت هذه المذبحة، وغيرها من أعمال الإرهاب والتنكيل، إحدى الوسائل التي انتهجتها المنظمات "الإسرائيلية" المسلحة لتفريغ فلسطين من سكانها عن طريق الإبادة والطرد.

وقد عبَّرت إسرائيل عن فخرها بمذبحة دير ياسين، بعد 32 عامًا من وقوعها، حيث قررت إطلاق أسماء المنظمات: الأرجون، وإتسل، والبال ماخ، والهاغانا على شوارع المستوطنة التي أُقيمت على أطلال القرية الفلسطينية.

وكانت مذبحة دير ياسين ركنًا أساسيًا في تنفيذ خطة التطهير العرقي في فلسطين، ولولاها وغيرها من المذابح لما تسنّى إقامة دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وشكلت المجزرة عاملًا مؤثرًا في الهجرة الفلسطينية إلى مناطق أُخرى من فلسطين أو البلدان العربية المجاورة، لما سببته من حالة رعب عند المدنيين.

ولعلّها الشَّعرة التي قصمت ظهر البعير في إشعال الحرب العربية الإسرائيلية في عام 1948.

وتأكيدًا لذلك، فقد أرسل مناحيم بيغين برقية تهنئة إلى رعنان قائد "الأرجون" المحلي قال فيها: "تهنئتي لكم لهذا الانتصار العظيم، وقل لجنودك إنهم صنعوا التاريخ في إسرائيل".

وفي كتابه المعنون "الثورة" كتب بيغين يقول: إن "مذبحة دير ياسين أسهمت مع غيرها من المجازر الأخرى في تفريغ البلاد من 650 ألف عربي". وأضاف قائلاً: "لولا دير ياسين لما قامت إسرائيل".