الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

إصابات كورونا تتخطى 1.8 مليون

حجم الخط
580.jfif
القدس - وكالات

تجاوز عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في أنحاء العالم 1.8 مليون إصابة، وتواصل الدول الأشد تضررا جهودها الاستثنائية لمكافحة الوباء، بينما يعاود منحنى الإصابات في الصين صعوده تدريجيا.

وبلغ مجموع الإصابات المؤكدة عالميا 1.848 مليون حالة، توفي منها أكثر من 114 ألفا، وفقا لأحدث إحصاءات نشرتها اليوم الاثنين جامعة جونز هوبكنز الأمريكية التي تراقب انتشار الوباء في أنحاء العالم.

وتأتي الولايات المتحدة في صدارة الدول المتضررة بالوباء، إذ تجاوز مجموع الإصابات لديها 556 ألفا، والوفيات 22 ألفا.

الصين

وأعلنت الصين اليوم، أعلى حصيلة يومية للإصابات بفيروس كورونا خلال نحو 6 أسابيع، بسبب زيادة الحالات المسجلة لمسافرين وافدين من الخارج.

ويظهر هذا حجم التحديات التي تواجهها بكين من أجل تجنب موجة ثانية محتملة من الوباء.

وقالت لجنة الصحة الوطنية في الصين إنها سجلت 108 حالات إصابة جديدة أمس الأحد، مقارنة بـ 99 حالة في اليوم السابق.

وتعد هذه الحصيلة أكبر عدد يسجل منذ الإعلان عن 143 حالة إصابة يوم 5 مارس/آذار الماضي.

وأوضحت اللجنة أن 98 من الحالات الجديدة لأشخاص قدموا إلى الصين من بلد آخر.

وأعلن إقليم هيونغ جيانغ المجاور لروسيا في شمال شرقي الصين عن 56 إصابة جديدة، منها 49 لأشخاص قدموا من روسيا.

وقالت سلطات المدن الصينية القريبة من الحدود مع روسيا أمس الأحد إنها ستشدد القيود على الحدود وإجراءات العزل الصحي للقادمين من الخارج.

وتجاوز العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة في البر الصيني الذي كان المركز الأصلي لانتشار الوباء في أرجاء العالم 82 ألف إصابة، بينما بلغ عدد الوفيات قرابة 3350.

الولايات المتحدة

وفي الولايات المتحدة، تم تسجيل 1514 وفاة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، وفقا لما أعلنته جامعة جونز هوبكنز، ليتجاوز مجموع الوفيات في عموم البلاد 22 ألفا.

وسارع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى التعهد أمام الأمريكيين باحتواء الأزمة الحالية، قائلا "سننتصر في هذه المعركة ضد جائحة كورونا".

وأقر في رسالة إلى الشعب بمناسبة عيد الفصح نشرت على موقع البيت الأبيض، بأن "الولايات المتحدة تواجه تحديات فريدة من نوعها ناجمة عن الفيروس الجديد".

ويتسع نطاق الجدل داخل الولايات المتحدة في ظل اتهامات لترمب بالتباطؤ في مكافحة الوباء في بداياته.

إذ قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن تحذيرات عدة صدرت لإدارة ترمب منذ بداية يناير/كانون ثاني الماضي، تدعو لضرورة اتخاذ تدابير صارمة كان يمكن أن تخفف من وطأة تداعيات فيروس كورونا، لكن استجابة ترمب تميّزت بالبطء والتأجيل.

من جهة أخرى، قال حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو إن المساعدات الاتحادية تتجاهل العجز في الميزانيات الذي أصاب الولايات الأميركية بسبب وباء كورونا.

وأضاف في إفادته الصحفية اليومية بأن أعضاء مجلس الشيوخ يتنافسون لجلب الحصص الأكبر إلى ولاياتهم، بغض النظر عن الاحتياجات الحقيقية للولايات.

وأعلن كومو أن نيويورك؛ الولاية الأشد تضررًا بالوباء، سجلت 758 وفاة جراء فيروس كورونا خلال الساعات الـ 24 الماضية.

مخاوف في إثيوبيا

أعربت وزيرة الصحة الإثيوبية ليا تادسي عن خشيتها من تفاقم الخطر الصحي في البلاد جراء استمرار ترحيل آلاف الإثيوبيين من السعودية دون خضوعهم لفحص طبي للكشف عن الإصابة بكورونا.

وأشارت تادسي إلى أن وزارتها تجتهد لاتخاذ الاحتياطات اللازمة، مع توقع ترحيل نحو ثلاثة آلاف إثيوبي من السعودية خلال الأسبوع المقبل.

من جهتها، دعت منسقة الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة لدى إثيوبيا كاثرين سوزي إلى تعليق عمليات الترحيل ومنح السلطات الإثيوبية الوقت الكافي.

وحذرت سوزي من أن الوقت ليس مناسبا للترحيل من منظور الصحة العامة، وأن إثيوبيا لا يمكنها أن تتعامل صحيا مع قدوم هذه الأعداد من المرحلين.

وقالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية إن السعودية رحلت آلاف الإثيوبيين على مدى الأيام العشرة الماضية.

كوريا الجنوبية

أعلنت كوريا الجنوبية، تسجيل 25 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد من بينها 16 حالة وافدة من الخارج ليرتفع الإجمالي إلى 10537 حالة.

ونقلت وكالة (يونهاب) الكورية الجنوبية للأنباء عن مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها القول في بيان إن إجمالي الحالات ارتفع في ضوء استمرار حالات الإصابة من الوافدين وانتقال العدوى داخليا.

وبيّنت بقاء المعدل اليومي للإصابات في حدود ما بين 20 و40 حالة لعدة أيام.

وذكر البيان أن بين الإصابات الجديدة بلغ عدد الحالات الواردة من الخارج 16 حالة فيما جاءت 9 حالات نتيجة انتقال العدوى داخليا.

وبشأن عدد وفيات الفيروس، قال البيان إن حصيلة الوفيات ارتفعت إلى 217 شخصا بعد تسجيل 3 حالات وفاة جديدة.

الهند

أعلنت الهند، اليوم أن عدد الوفيات الناجمة عن انتشار فيروس كورونا المستجد ارتفع إلى 308 حالات فيما زاد إجمالي الإصابات إلى 9152 حالة.

وذكرت وزارة الصحة الهندية في بيان أن الحصيلة الإجمالية للجائحة ارتفعت بعد تسجيل 35 وفاة، إضافة إلى 796 إصابة جديدة بالفيروس خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وكانت السلطات الهندية أعلنت فرض إغلاق كامل في ظل ارتفاع حالات الإصابة والوفاة الناجمة عن الفيروس في الولايات المختلفة.