الساعة 00:00 م
الثلاثاء 23 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

الشعبية تدعو إلى تعزيز صمود المزارع الفلسطيني

حجم الخط
350.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

أشادت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بـ "الجهود الكبيرة" التي يقوم بها المزارع الفلسطيني وهو يواجه جائحة كورونا والاحتلال.

وقالت الشعبية في بيان لها اليوم الأحد، إن تلك الجهود تعمل على توفير السلة الغذائية لأبناء شعبنا في ظل الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة.

ونوهت إلى أن الظروف الاقتصادية ازدادت سوءاً خلال حالة الطوارئ التي تم الإعلان عنها لمواجهة الوباء.

ودعت إلى توفير كل مقومات الصمود والدعم المادي والمعنوي لهذا المزارع الذي يعاني من أوضاع صعبة وحالة استهداف مستمرة من قبل الاحتلال خصوصاً في المناطق الحدودية.

وشددت على أن ذلك من شأنه أن يحمي الأرض ويُعزز الاقتصاد الوطني.

وطالبت المؤسسات الحكومية والأهلية بدعم المزارع الفلسطيني من خلال تقديم حوافز مالية وعينية أهمها توفير الحبوب والبذور والأشتال، وترميم البيوت البلاستيكية المتضررة وإعادة تأهيلها للزراعة وإعادتها للخدمة.

وأشارت إلى أهمية تقديم الأسمدة والأدوية القادرة على حفظ المنتوج، وتقديم الخدمات البيطرية اللازمة لمزارعي الدواجن والثورة الحيوانية.

كما دعت الجبهة لضرورة تخصيص مساحات جديدة من الأراضي الحكومية للاستصلاح الزراعي، ووقف التعديات على الأراضي الزراعية وتعزيز لجان التصدي للأراضي المهددة بالمصادرة في الضفة.

وأكدت ضرورة تقديم وسائل الأمان كافة للحفاظ على المزارعين وعمال الزراعة وديمومة عملهم، وحماية ممتلكاتهم ومقدراتهم وتعويضهم.

وأردفت: "المزارع الفلسطيني الحاضر دوماً في مقدمة الصفوف الأولى لمواجهة استهدافات الاحتلال المتواصلة للأرض والأشجار، وقدّم وما يزال إسهامات خيرية في الحد من تداعيات أزمة كورونا".

ورأت أن المزارع: "عزز المناعة الوطنية والاجتماعية والسلة الغذائية للشعب الفلسطيني".

واستطردت: "كل هذه الأمور تتطلب سرعة توفير كل الإمكانيات المتاحة من أجل تعزيز صمود المزارع، وضمان توفر السلة الغذائية لأبناء شعبنا الفلسطيني".